ليقوم مطور الويب بعمله على أكمل وجه،عليه أن يمتلك أدوات تساعده في ذلك،من بين هته الإدوات المحرر،و سبق أن كتبت موضوعا يتحدث عن أفضل محررين لمطور الويب،هذا فيما يتعلق بالبرامج،أما من ناحية البرمجة،فنعرف تماما بان موضة البرمجة في وقتنا الحاضر هي البرمجة الكائنية أو الغرضية التوجه،و لكن للأسف أعرف الكثير من مطوري الويب العرب ﻻ يتقنون هته الطريقة،حتى أنها لم تصبح مجرد موضة و لكنها أصبحت ضرورة ملحة.
و لكن ما هي البرمجة الكائنية بصفة عامة؟
سؤال يتبادر إلى الكثير من الأذهان و معظمنا لم يجد اجابة شافية له،لهذا وفي هته المقالة سأعطيكم شرحا مفصلا لمفهوم البرمجة الكائنية و سنختم بأمثلة عن اطر العمل الخاصة بالتطوير للويب.
تخيلوا معي مصنعا ينتج 10 موديلات من السيارات،و يريد انتاج سيارة من سياراته،فهل يعقل بأن العمال يصنعون كل جزء لوحده و من الصفر في كل مرة!
هذا غير ممكن و غير معقول،لهذا فإن المصنع يقوم بإنشاء قوالب رملية لصناعة قطع السيارات و بعدها يتم التركيب و هكذا دواليك،في كل مرة يتم انتاج نفس الموديل من السيارات يكفي فقط تفريغ صهارة الألمنيوم في القالب الرملي ليأخذ شكله…يبرد ثم تستخرج القطعة.
هته هي نفس فكرة البرمجة الكائنية،اطار العمل هو بمثابة المصنع في مثالنا،أما الكلاسات فهي أقسام المصنع و الدوال هي القوالب الرملية. و بالتالي فإن على مطور الويب أن يقوم بتمرير المواد اﻷولية إلى اطار العمل(إلى الكلاس) ثم يطلب منه القيام بعمليات محددة عن طريق الدوال(القوالب الرملية).
أتمنى أن تكون الفكرة توضحت للجميع،لننتقل الآن إلى أمثلة تطبيقية على أطر العمل الشهيرة
توجد العديد من أطر العمل في عالم تطوير الويب،و هي تختلف باختلاف لغات البرمجة،سأحاول طرح الأشهر فقط لثلاث لغات برمجة هي PHP،بايثون و روبي
PHP: هي أحد أكثر لغات برمجة الويب انتشارا لما توفره من طرق سهلة للتعامل مع الويب و لكن من الخطأ الجسيم اعتبارها لغة مختصة بالويب فقط و ﻻ يمكنها العمل خارجه بل على العكس،فيمكنك انشاء تطبيقات سطح المكتب عن طريق PHP بإضافة مكتبة GTK و ترجمة البرنامج إلى ملف تنفيذي.
CakePHP: يعتبر من أفضل أطر العمل إن لم نقل افضلها،يوفر العديد من الخواص و اعلى نسبة من الحماية و ينصح به بشدة عندما يتعلق الأمر  بمشروع فيه تعامل مالي.
CodeIgniter: ﻻ يقل قوة و مرونة عن اطار CakePHP و يوفر تقريبا نفس الخواص التي يوفرها منافسه إﻻ أن لكل واحد منهما طريقته في العمل.
بايثون:تعتبر من أكثر لغات البرمجة استخداما،و في كل المجاﻻت،تستخدم في كثير من الشركات العالمية أولها جوجل في برنامجيها الإعلانين:أدسنس و ادوورد،تمتلك العديد من أطر العمل الخاصة بالويب،سأذكر أشهرها.
Django: أشهر أطر عمل بايثون على الإطلاق في مجال تطوير الويب،ينصح به في مشاريع التجارة الإلكترونية العملاقة و لكن ﻻ مشكلة في استخدامه للمشاريع الصغيرة.
Bottle: يتعبر من اطر العمل الخفيفة التي تساعد المطورين على الإهتمام بأدق التفاصيل في مشروعهم عكس Django الذي ﻻ يترك لك شيئا إﻻ و أعطاك طريقة للتعامل معه.
يوجد إطار عمل آخر جديد على الساحة يسمى Tornado أو الإعصار و يعتبر أفضل أطر العمل لبايثون في التعامل مع البيانات الضخمة.شركة فايس بوك تستخدم نسختها المعدلة الخاصة منه في شبكتها الإجتماعية.
روبي:لغة البرمجة التي احدثت ضجة كبيرة في عالم المصادر المفتوحة،في الحقيقة لغة روبي استمدت شهرتها من إطار العمل الخاص بها Ruby on Rails.
Ruby on Rails: إطار عمل شهير جدا،استمد هته الشهرة من سهولته و مستوى الحماية العالية فيه،بحيث لم يتم اكتشاف إﻻ عدد محدود جدا من الثغرات فيه.ينصح به للمشاريع العملاقة،و يستخدم بكثرة في مواقع التعامل في الأموال مثل Freelancer.
Sinatra: إطار عمل خفيف مثله مثل Bottle،بحيث يترك للمبرمج مهمة التعامل مع التفاصيل الدقيقة حتى تكون كما يريدها هو،أشهر الشركات العربية التي تستخدمها هي شركة حسوب،فهي تستخدم نسختها المعدلة منه.
انتهينا من التعرف على أشهر أطر العمل الخاصة بالويب،و أتمنى أن تكونوا قد أخذتم فكرة عامة حولها و حول البرمجة الكائنية،دمتم بود،سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة