أهلا بكم زورا موقع الـMAGGEEK،هذا أول درس في الموقع،و سيكون حول المحرر الأفضل لمطور الويب.صراحة في مرات كثيرة نجرب المحررات،تعجبنا بعضها و نكره بعضها،إما ﻷنها ﻻ توفر ما نريد و إما أنها توفره ولكن بشكل معقد.
كثيرا ما نقرأ في المواقع العربيةعن محررات الويب الأفضل،وكثيرا ما نقرأ ما يفضله كاتب الموضوع و قد كتب ما أعجبه حول المحرر،فنجد بعض  الردود التي كتبها أصحابها إما تؤيد رأي الكاتب و إما تفند.
بما أنك مهتم بتطوير الويب فأنت بطبيعة الحال قد جرب العديد من المحررات،أعجبتك بعضها و وجدت نقائص في بعضها الآخر،لهذا و في هذا الموضوع سأعطيك أفكارا ستجعلك تختار المحرر الأفضل لك.
هنالك شروط ﻹختيار محرر الويب الذي ستسخدمه في مشوارك البرمجي،و أهم هته الشروط:
– أن يكون سهل الإستخدام:من النقاط المهمة جدا في اختيار المحرر هو أن يكون سهل الإستخدام،ﻻ يحوي تعقيدات كثيرا،فكمثال فقط فإن محررا مثل Eclipse أو NetBeans ﻻ يوفران هته الخاصية بتاتا،فإنشاء مشروع جديد هو مشكلة بحد ذاته خصوصا ﻷولئك الذين يشقون طريقهم في عالم تطوير تطبيقات الويب.
– الخفة:الأجدر بمحرر الأكواد أن يكون خفيفا،سريعا و ﻻ يستهلك الكثير من موارد الجهاز.توجد بعض المحررات عملية تشغيلها تأخذ وقتا طويلا جدا،مطور الويب يحتاج لمحرر سريع لكتابة الأكواد التي تخطر في باله.
المرونة: يجب أن يوفر محرر مطوري الويب إضافات تسهل عملية كتابة الأكواد و تجعلها أمرا ممتعا، العديد من المحررات أصبحت توفر العديد من الإضافات التي تساعد المطور كتابة أكواد طويلة بضغطات قليلة.

تلك كانت أهم النقاط التي عليك مراعتها في عملية اختيار محرر الويب الأنسب لك.طبعا علينا أن ﻻ نغفل خاصيات مثل تلوين الأكواد و الإكمال التلقائي و تبيان بدء جزء و نهايته.

سأعطيكم محرري أكواد،اعتقد أنهما الأفضل بالنسبة لمطور الويب،طبعا هذا مجرد رأي،يمكنك إستخدام أحدهما أو استخدام المحرر الذي يريحك.
Sublime Text 3: هو المحرر الأول الذي سنبدأ به،هذا المحرر هو محرر متعدد المهام،يمكنك من البرمجة بعد لغات برمجية و لكن نحن نريده فقط في مجال تطوير تطبيقات الويب.
المحرر مبرمج عن طريق بايثون:في بدايات البرنامج كان مفتوح المصدر و لكن بعد أن تم إعادة نشر نفس المحرر من طرف إحدى الشركات الناشئة-الغبية- بعد تغيير الإسم فقط،و إغلاق المصدر قام مطور المحرر بإغلاق الكود المصدري و إتاحته فقط لمن يطلبه بعد أن يأخذ منه تعهدا أو يقوم بشراءه.
المحرر يوفر العديد من الأدوات التي تساعد مطوري الويب و تسهل عملهم بشكل كبير،سيتم شرحها بالتفصيل في مواضيع مقبلة بحول الله.
تحميل البرنامج: من هنا .البرنامج متوفر لكل المنصات و كل المعماريات.
Brackets: في نظري هذا المحرر هو الأفضل على الإطلاق بالنسبة لمطوري الويب،لما يوفره من خاصيات ﻻ يوفرها أي محرر آخر.المحرر من تطوير شركة أدوبي Adobe العملاقة.
المحرر تمت برمجته عن طريق لغات الويب،نعم تمت برمجته عن طريق HTML5 و CSS3 و JavaScript، و لهذا فهو يوفر العديد من الخاصيات الرائعة صراحة و التي جعلت منه المحرر المفضل عند أكثر مطوري الويب احترافية.

من بعض خصائصه هو إظهار كود التنسيق الذي يقابل كود هيكلة الصفحة،لم تفهم هذه الخاصية فشاهد الفيديو.
تحميل البرنامج: من هنا ،البرنامج متوفر لكل المنصات و كل المعماريات.

أتمنى أن يكون الموضوع مفيدا للجميع،ﻻ تنسوا مشاركتي آراءكم حول الموضوع

10 تعليقات. Leave new

  • المحررين الرائعين الذين قمت بذكرهم عندهم مشكلتان
    المحرر الأول Sublime Text 3: مشكلته انه لا يدعم العربيه والمشكله الاخرى الضعف من ناحية الاكمال التلقائي خذ على سبيل المثال لما تكتب اي كود HTML وتضع الخصائص الشكل style فأن الاكمال عند هذه النقطه يتوقف وهذه المشكله موجوده في المحررين على كلن نسيت محرر رائعاً اخر الا وهو dreamweaver وهو الافضل بالنسبة للويب ويمتلك واجه رسوميه رائعه

    رد
    • أهلا بك أخي عبد المجيد
      بالنسبة للمحرر الأول،فصحيح أنه يملك مشكلة مع اللغة العربية،أما خاصية الإكمال التلقائي فيمكنك إضافتها عن طريق تركيب بعض الإضافات سأقوم بجمعها و طرحها في موضوع منفصل قريبا بحول الله
      المحرر الثاني Brackets أعتقد أنه الأفضل ﻷنه يدعم اللغة العربية و به خاصية الإكمال التلقائي ﻷكواد HTML و CSS و Java Script و لديه العديد من الإضافات التي تتيح إكمال الكود بالنسبة للغات مثل PHP و غيرها.
      تشكر على المرور العطر

      رد
  • شكرا لك انا استخدمها فعلا

    رد
  • مقال رائع انا استخدم Sublime وا notepad++ قبل ذلك كنت استخدم Rapid PHP

    رد
  • @سليمان كونان المحرران رائعان صراحة
    @Mohammed Nasser لو استخدمت Brackets في مجال تطوير الويب ﻷعجبك

    رد
  • جرب هذا المحرر liveGap Editor
    محرر مجانى على الانترنت – لا تحتاج لتنزيل شئ .
    كل ما عليك عمله هو فتح http://editor.livegap.com/?lan=ar
    lمحرر أكواد لكل من HTML , جافاسكريبت و CSS و XML
    مشاهدة فورية لنتيجة الصفحة,، تنظيم و تلوين أجزاء الأكواد، تكملت الأكواد ، ثيمات مختلفة

    رد
  • شكرا على الشرح الجميل ولكن اين رابط اضافات برنامج براكت

    رد
  • عندما تطور موقع عربي فإن أي محرر لا يدعم العربية يخرج من قائمة حساباتك مباشرة

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة