لنكمل في نفس السياق،ثغرات حقن قواعد البيانات SQL Injection،و كما ذكرت سابقا فإنه يتوجب علينا قبل أن نفكر في فهم هذا النوع من الثغرات،أن نفهم لغة الإستعلامات البنيوية SQL ﻷنه و بدونا سيصعب علينا إستغلال و ترقيع هذه الثغرة.
هنالك أنواع من لغة SQL،فهي تتبع محرك قواعد البيانات،و لكن ما محرك قواعد البيانات:ببساطة هو البرنامج الذي يتحكم في قواعد البيانات،كيف ذلك؟ لمحرك قواعد البيانات شروط من الواجب احترامها عند التعامل مع قاعدة البيانات،فمثلا قبل أن تتصل بقاعدة البيانات عليك أن تتصل أوﻻ بالخادم و هو الجهاز الذي يحوي قاعدة البيانات و هو بدوره سيعيطك التصريح اللازم للإتصال بالقاعدة و في نفس الوقت سيحدد الصلاحيات المسموحة لك،فمثلا إن كنت مستخدما عاديا،فإنك تملك مثلا حق الإضافة فقط إلى قاعدة البيانات،أما المدير فإنه يملك بالإضافة إلى الحقوق التي تملكها أنت كمستخدم عادي،فبإمكانه الحذف و التعديل من قاعدة البيانات تلك.
إذن فمهمة محرك قواعد البيانات هي التحكم في كيفية الإتصال بالقاعدة بالإضافة إلى طريقة التعامل معها.
توجد العديد من محركات قواعد البيانات بحيث تختلف من شركة منتجة لأخرى،فنجد منها ما هو مجاني بشروط مثل MySQL:فبإمكانك استخدامها في المشاريع الحرة بشكل مجاني أما إن كنت تريد مثلا بناء برنامج تجاري أو شركة استضافة مثلا فعليك شراء الترخيص المناسب لذلك من الشركة المنتجة و منها ما هو مجاني حر مثل قواعد بيانات Fire Bird فبإمكانك استخدامها في مشاريعك الحرة و التجارية على السواء بدون أن تحتاج لترخيص و منها ما هو تجاري مملوك مثل قواعد بيانات SQL Server و Oracle فهما تجاريتان بالرغم من توفر نسخة مجانية منهما إﻻ إنهما محدودتان جدا
الأكثر استخداما و انتشارا في مواقع الويب هي قواعد بيانات MySQL و Postgresql بالنسبة للخوادم التي تعمل بنظام تشغيل لينكس،أما بالنسبة للخوادم التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز فأشهر قواعد البيانات المستخدمة هي MS SQL Server و في احيان قليلة جدا نجد Oracle.
كنصيحة فقط،قبل أن تبدؤوا في قراءة الدروس القادمة،حاولوا قراءة القليل عن لغة SQL فبدون معارف مسبقة عن اللغة سيكون أمر اكتشاف الثغرات،استغلالها و ترقيعها أمرا صعبا بعض الشيء، حينها سينطبق عليكم المثل القائل:”مثل الأطرش وسط الزفة”،دمتم بود،سلام.

3 تعليقات. Leave new

  • أخي الكريم شكرا لك و تحياتي لك و لمجهوداتك و لحجم المعلومات التي تعطيها لنا أخي
    لدي استفسار هو : لم أفهم جيدا حديثك عن MySQL و الترخيص و الشراء و مثل هده الامور أتمنى منك التوضيح ؟
    و شكرا لكم أخي

    رد
    • العفو أخي الكريم.
      بخصوص الترخيص:أنت الآن بإمكانك تحميل نسخة من MySQL و العمل في جهازك الشخصي لتطوير موقع مثلا،و لكن في حين أنك تريد أن تفتتح شركة استضافة،أو أن تقوم بتطوير برنامج سطح المكتب لتسيير المخزون مثلا،هنا عليك أن تشتري ترخيصا تجاريا من الشركة المطورة لقواعد بيانات MySQL

      رد
  • كلامك صحيح اخي

    كيف لمختبر الاختراق استغلال الثغرة ومن ثم ترقيعها وهو لايعرف ابجديات واوامر اللغة

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة