كثير منا يريد تعلم اختبار الإختراق،خصوصا عندما يتعلق الأمر بالويب،فالكثير من الشباب يحلم باختراق أحد المواقع المشهورة و يضع أندكس يبين فيه بأنه المسؤول عن ذلك،و هذا للأسف شيء غير نافع بتاتا،و ذلك بالنظر إلى عدة أسباب،أهمها أنه لم يستفد شيئا ﻻ ماديا و ﻻ معنويا غير استعراض للعضلات.

عند الغرب يختلف الأمر تماما،فهم ﻻ يخترقون موقعا إﻻ عندما يقوموا بعملية بحث و تحري كاملتين عن الموقع و إن كانوا سيتفيدون من العملية بشكل يضمن لهم الرغبة في القيام بذلك مرات عديدة،أتمنى أن ﻻ تفهموا من كلامي شيئا عكس ما أنوي أن أقدمه.
هل سألت نفسك كيف وصل أولئك إلى ذلك المستوى من التحكم في التقنية بشكل مكنهم من تخطي الحماية العالية و الوصول إلى ما يصبون إليه؟
الإجابة عن السؤال تتطلب البحث و التحري…
أوﻻ على المخترق/مختبر الإختراق أن يكون ملما بعدة جوانب أهمها:أن يعرف كل شيء عن الحاسوب،كيف يعمل،و على أي اساس و وووو.
أن يتعمق بشكل كبير في دراسة أنظمة التشغيل و خصوصا لينكس…
أن يدرس الشبكات درسا متعمقا جدا،بما فيها البروتوكوﻻت و الراوترات و السيرفيرات و ما إلى ذلك…
أن يدرس آلية عمل الويب و المواقع و تطبيقات الويب(هنالك فرق ما بين مواقع الويب و تطبيقات الويب).
أن يدرس البرمجة،على الأقل يتعلم لغتي برمجة و يمكن أن يختار إما بايثون و إما روبي و الأفضل أن يتعلمها سويا بالإضافة الى PHP،بدون أن ننسى كل من HTML,CSS,SQL,JS
الآن بقي عليه أن ينتقل إلى دراسة الأمن و الحماية:الثغرات و أنواعها،كيف يتم اكتشاف الثغرات و طرق الترقيع.

هل أنهيت كل ما سبق؟ ممتاز،تريد أن تكون مختبر إختراق محترف و مجال اختصاصك هو الويب؟ طيب،عليك الآن بدراسة أنظمة ادارة المحتوى الشهيرة مثل ووردبريس،جوملا، دروبال… دون أن تنسى كل ما يتعلق بالأمن و الحماية فيها.
اﻵن أصبح الطريق أمامك معبدا،يكفي فقط أن تتمرن جيدا،و لكن أين ستجد المواقع التي تقبل أن تكون مختبرا لتجاربك،و هنا تأتي مهمتي…أمامك خياران
من الأكيد أنك قمت بتركيب برنامج السيرفر المحلي و لهذا يمكنك تثبيت السكريبتات و البدء بالعمل و هذا خيار جيد جدا.
الخيار الثاني هو التسجيل في موقع إخترقني أو Hack.me فهو يوفر لك بيئة أمنة رائعة صراحة ﻻختبار إختراق المواقع التي تعمل بالسكريبتات الشهيرة و توجد بعض البرمجيات الخاصة مما سيزيد من خبرتك في هذا المجال.
الآن أريد أن تستفيد ماديا من هته الرحلة الطويلة و الشاقة جدا،و أعدك أنك ستستفيد بشكل ممتاز جدا سينسيك تعب تلك الأيام و الليالي الطوال.
قم باختيار موقع ذو شهرة جيدة،قم باختبار إختراقه،إن وجدت ثغرة و هذا أكيد قم بتبليغ الموقع دون أن تعطيه تفاصيل دقيقة عن اكتشافك الثمين…بطبيعة الحال من الممكن جدا أن يتم تجاهلك أعد الإرسال لعدة مرات،و إن لم تتم الإستجابة…قم بالأمر الذي يريحك.
لم تنجح الخطة؟!
ﻻ مشكلة،توجه إلى مواقع عروض العمل و قم بالتقدم إلى أحد العروض مبينا قدراتك الحقيقة،ساعطيك المواقع عندما تحتاج إليها.
لم تنجح الخطتين معا! ﻻ مشكل،قم بإنشاء موقع على منصة بلوجر باللغة الإنجليزية،إهتم بصداقة محركات البحث،أكتب مواضيع مهمة بأسلوب بسيط،اشترك في منصة جوجل الإعلانية قم بنشر روابطك في حسابك على الشبكات الإجتماعية و انتظر النتائج التي سترضيك بكل تأكيد،هته الطريقة ﻻ تقبل الفشل ﻻ تقلق…
سلام

1 تعليق واحد. Leave new

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة