بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة على النبي الطاهر الأمين،سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم
أما بعد…
كثيرون هم الذين يودون معرفة الفرق بين اصداري البايثون 2 و 3 و أيهما أفضل للتعلم و أي منها هو الأسهل؟
في الحقيقة،لغة البرمجة بايثون هي في الأصل سهلة التعلم،بحيث أنها أقرب للغة اﻹنجليزية بشكل كبير و لكن فيها بعض الأمور البسيطة الواجب على المتعلم أن يحترمها.
أكثر اﻷشياء التي تنفر المقبلين الجدد على بايثون هي indentation أو ما يعرف بالإزاحة:و هي عملية الرجوع إلى السطر،و هو أمر ينفر الكثيرين ﻷن الكود لن يتم تنفيذه إن كان أحد الأسطر في غير مكانه الصحيح…؟!
على العموم ليس هذا هو موضوعنا اليوم،موضوعنا هو عن الفروقات بين البايثون 2 و البايثون 3.
في بايثون 3 تم تطوير اللغة حتى تدعم بشكل شبه كامل البرمجة الكائنية أو ما يعرف بالOOP بحيث تكون جميع المتغيرات،الدوال،الكلاسات عبارة عن كائنات(من لديه خبرة و لو بسيطة في البرمجة سيعرف عن ماذا أتحدث)بالرغم من أن البايثون 2 تدعم ذلك و بشكل جيد/و لكن…
مشكلة البايثون 3 تكمن في المكتبات الهامة في اللغة مثل scapy و django لذلك لم تنتشر اللغة بشكل كبير.

هل البايثون 3 أفضل من بايثون 2؟ﻻ البايثون 3 ليست أفضل و إنما هي تطوير و تحسين ﻷداء البايثون 2، هل معني ذلك أن البايثون 2 سيئة.
البايثون في نظري الشخصي هي أفضل لغة سواء للمبرمجين المبتدئين أو المحترفين،البايثون تجعلك أكثر إنتاجية،البايثون تسهل عليك حل المشكلة بحيث تركز على حل المشكلة ﻻ حفظها!
خير دليل على قوة البايثون هو معهد ماستشوستس للتقنية و المتواجد في بوسطن بالوﻻيات المتحدة و الذي يعتبر أعرق معهد للتكنولوجيا و علوم الحاسوب في العالم و اللغة التي تستخدم لتعليم الطلبة علوم الحاسب هي البايثون.
الدليل الثاني هو الموقع الرسمي للغة،فلو قمت بزيارة الموقع ستجد قائمة طويلة جدا من الشركات التي تبحث عن خبراء في اللغة و في بعض الأحيان تقبل بالمبتدئين و لتعلم بأن تلك الشركات قد بحثت مطوﻻ و لم تجد لذلك توجهت للموقع الرسمي للغة حتى تجلب أولئك المهووسين باللغة.
في الختام ما أفضل إصدار للمبتدئين من أجل تعلم البايثون؟
في نظري أن تعلم البايثون 2 هو الأنسب للمبتدئين،لماذا؟و ذلك لسبب بسيط هو أنه بتعلم البايثون 2 ستتقن بعض الطرق و الخبايا الرائعة في اللغة،و حتى لو أردت الإنتقال إلى البايثون 3 لن تجد صعوبة في ذلك.
أنصحك باستخدام اﻹصدار 2.7 فهو الأكثر استقرار.
في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة