لنستكمل سويا دروس تعليم البرمجة…
هذا الدرس هو تعريف بلغة بايثون،و بالتالي يمكنك تخطيه إن كنت على علم باللغة.
لغة بايثون هي لغة برمجة ديناميكية عالية المستوى،تم تطوير هته اللغة من طرف البروفيسور جويدو فان روزوم Guido Van Rossum بمركز العلوم و الحاسب الآلي بالعاصمة الهولندية أمستردام في أواخر الثمانينات و لكنها لم تظهر للعلن إلا في سنة 1991.تمت تسمية اللغة الجديدة بهذا اﻹسم بسبب أن البروفيسور كان يحب إحدى فرق المسرح اﻹنجليزية و التي كانت تسمى Monty Python(البعض يقول بأنه تمت التسمية بسبب أحد الأفلام و الذي كان يظهر ثعبانا كبيرا).
لغة بايثون من أكثر اللغات البرمجية صرامة في كتابة الكود،فهي تعتمد على أسلوب تنظيم و تناسق الكود من أجل رفع مستوى مقروئيته إلى أبعد الحدود.هته الخاصية جعلت الكثيرين ينفرون من تعلم بايثون و لكن من قرر تعلمها أصبح ﻻ يستطيع اﻹستغناء عن بايثون بسببها…تجعلك تفكر بشكل مختلف.
مميزات بايثون:
تتمتع بايثون ببعض الخصائص الجميلة جدا أهمها:
– متعددة المنصات: البرامج المكتوبة بلغة بايثون يمكنها أن تعمل على جميع أنظمة التشغيل إن لم تكن تستخدم خصائص معينة لنظام التشغيل.
– القابلية للتوسع: يمكنك كتابة أجزاء من البرامج بلغات برمجية أخرى مثل السي أو اﻷسمبلي و ربط المخرجات مع بايثون بشكل سهل و بسيط
– المكتبات الخارجية: تتوفر لبايثون حزمة كبيرة جدا من المكتبات و التي تجعلها قادرة على معالجة كل أنواع البيانات بدون أية مشاكل:ويب،شبكات،رياضيات،إحصاء….
تلك كانت بعض الخصائص التي تميز بايثون عن غيرها من اللغات البرمجية الأخرى و التي تجعل منها اللغة البرمجية الأنسب لتعلم البرمجة.
معلومات أخرى عن بايثون:
تستخدم بايثون كلغة تعليمية في أرقى معاهد التكنولوجيا في العالم و على رأسها معهد ماساشوستس للتكنولوجيا MIT كأول لغة برمجية يتعلمها طلاب المعهد و في معظم اﻷحيان تبقى هي اللغة المستخدمة لباقي السنوات الدراسية.
بايثون هي أيضا اللغة البرمجية اﻷولى في كل من جامعة هارفرد،بروكلين،كاليفورنيا….
تشكل بايثون الجزء اﻷكبر من محرك البحث جوجل و يوتيوب،باﻹضافة إلى أن بينتريست تمت برمجته بالكامل عن طريق بايثون.
كل من برنامج جمب لتحرير الصور(البرنامج المنافس للفوتوشوب) تمت برمجته عن طريق بايثون،برنامجي بلندر و مايا للتصميم ثلاثي اﻷبعاد تمت برمجتهما عن طريق بايثون.
إلى هنا نأتي لختام درس اليوم،الدرس المقبل سنتطرق لكيفية التثبيت على مختلف أنظمة التشغيل و بعدها ننطلق في اول الرحلة لتعلم البرمجة عن طريق بايثون…دمتم بود،سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة