بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة و السلام على أشرف المرسلين،سيد الخلق أجمعين،محمد الطاهر الأمين
أما بعد…
هل البرمجة مرتبطة بالرياضيات،هل على المبرمج أن يتقن الرياضيات،هل إن كنت ﻻ أجيد الرياضيات فلن أستطيع تعلم البرمجة؟
أسئلة سأحاول بإذن الله تعالى أن أجيب عنها في هته التدوينة.
البرمجة هي تطبيق مباشر للرياضيات،فمثلا خوارزميات البحث هي في الأصل نظريات رياضياتية،خوارزميات التشفير هي أيضا مسائل رياضياتية،إذن فالرياضيات جزء ﻻ يتجزأ من البرمجة،و عليه فإن على المبرمج أن يعلم بعض الأساسيات الرياضياتية على الأقل حتى يستطيع تعلم البرمجة بالشكل الصحيح.

سيقول البعض إذن فالذي ﻻ يفقه شيئا في الرياضيات لن يستطيع تعلم البرمجة! أعتقد أن ذلك صحيح و خاطئ في نفس الوقت،فالمبرمج الذي ﻻ يتقن الرياضيات لن يستطيع إيجاد حلول للمشاكل المعقدة،سيقول البعض أن أريد برمجة تطبيقات تجارية بسيطة،مسؤولة عن تسيير مخزن أو ما شابه،هنا فبالتأكيد لن تحتاج إلى معرفة واسعة بالرياضيات و لكن ستواجه مشاكل في بعض الأحيان ﻷنك لن تطور حلول لمشاكل واجهتك أنت بالتحديد،فمثلا لو افترضنا أنك قمت ببرمجة نظام لتسيير المخزون و استخدمت في ذلك برنامج مايكروسوفت أكسس لتسيير قاعدة البيانات،و قد كبرت قاعدة البيانات تلك و اصبح البحث فيها يستهلك الوقت الطويل،فأنت لن تستطيع تطوير خوارزميات للبحث تحل هذا المشكل بل ستنتظر إلى أن تطور الشركة المنتجة حلا لذلك هذا إن فعلت!
هنا استبعدنا تغيير المنصة باعتبار أن قاعدة البيانات أصبحت تحوي كما كبيرا من المعلومات.
و لو نظرنا إلى المبرمجين الذين يفقهون و لو شيئا بسيطا في الرياضيات سيكونون أكثر إبدعا من غيرهم في إيجاد الحلول،و لكن هنالك بعض الحاﻻت الشاذة التي كسرت القواعد.
في رأيي الشخصي أن كل المهووسين بالبرمجة و  علوم الحاسب هم مهوسون أيضا بالرياضيات ﻷنهم ببساطة يحبون التعامل مع الأرقام و حل المشاكل التي استعصى حلها على غيرهم.
إلى هنا أترككم في رعاية الله و حفظه
سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة