تطورت تقنيات الويب كثيرا،خصوصا في الآونة الأخيرة مع ظهور اصدار جديد من لغتي HTML5 و CSS3 جعلت من تطوير تطبيقات الويب أمرا ممتعا بكل المقاييس و بالتالي زادت وتيرة التطبيقات التي تظهر يوما و بواجهات أكثر جماﻻ و تفاعلية.
يسهر مطوروا الويب على انشاء ادوات لتسهيل و تسريع وتيرة تطوير التطبيقات،و لعل أهم هته الأدوات و اعتبرها أكثر الأمور التي ساعدت في تطوير الويب،أطر العمل المختلفة،فتوجد العديد من أطر العمل الخاصة باللغة البرمجية الواحدة،فنجد مثلا CakePHP و CodeIgniter الخاصان بلغة PHP،لبايثون نجد Django و Bottle في حين لروبي نجد Ruby On Rails و Sinatra.
يعتقد الكثيرون بأن الجافاسكريبت ليست لغة برمجة و للأسف هذا خطأ شائع.الجافاسكريبت أو كما يحلو للبعض تلقيبها بالـ JS هي لغة برمجة كسائر لغات البرمجة الأخرى،و لكن لها خصائص تميزها عن اللغات الأخرى،بالإضافة إلى أنها استمدت شهرتها من الويب بالرغم من أنه بالإمكان استخدامها مع اللغات البرمجية الأخرى لبرمجة تطبيقات سطح المكتب…تستخدم كثيرا في إضفاء لمسة جمالية على واجهات البرامج المكتبية.
كسائر اللغات البرمجية الأخرى،للجافاسكريبت أطر عمل كثيرة و لعل أشهرها إطار عمل Node.JS، بحيث يتعبر الأكثر استعماﻻ في كثير من المجاﻻت حتى في محركات متصفحات الويب مثل كروم.
إطار Node.JS هو إطار عمل خاص بالسيرفر Side Server Framework.يمكنكم تحميل اطار العمل من الموقع الرسمي من هنا و قم بتثبيته ﻷي نظام تشغيل تعمل عليه،فبالنسبة لويندوز عليك تحميل الملف التنفيذي و تثبيته مثل أي برنامج،على لينكس قم بتحميل الملف المضغوط،قم بفك الضغط بعدها انتقل إلى المجلد الناتج مثلا سيكون كالتالي Desktop/NodeJS/ بحيث أن NodeJS هو المجلد الناتج،قم بالإنتقال إليه عن طريق الترمينال و قم بعمل configure/. ثم make بعدها make install هكذا قمنا بالتثبيت الصحيح للإطار،للتأكد من عمله بشكل صحيح قم بفتح نافذة ترمينال جديدة و قم بكتابة الأمر node –version إن ظهر أي مشكل فعليك إعادة تثبيته من جديد مع إصلاح الخطأ-في معظم الأحيان تظهر أخطاء عند مستخدمي لينكس عند غياب إحدى المكتبات الأساسية-إن ظهر رقم الإصدار فقد تم تثبيت الإطار بشكل صحيح.
في الأيام القليلة المقبلة بحول الله سنتعرف أكثر على إطار عمل الجافاسكريبت الأكثر استخداما في الويب،أي أسئلة أو استفسارات عن الدرس أو أي نقاط أخرى ﻻ تترددوا في طرحها و إن شاء الله سيتم الإجابة عنها…إن افادك الدرس،شاركه مع الأصدقاء…دمتم بود،سلام

1 تعليق واحد. Leave new

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة