مرحبا،

منذ مدة ليست بالقصيرة، تبنيت فكرة إستخدام البرنامج بنسخ أصلية عوض استخدام نسخ مقرصنة من البرامج التي استخدمها، خصوصا تلك التي أحتاجها بشكل يومي. لهذا السبب و منذ زمن بعيد، انتقلت لاستخدام نظام التشغيل لينكس (التسمية الصحيحة هي GNU-Linux).

لقد صلت و جلت بين توزيعات لينكس المختلفة، و تقريبا جربت معظم التوزيعات الرئيسية فيها من دبيان 6 و معظم ما تم اشتقاقه منها، مرورا بكل من فيدورا Fedora و سنت أو اس Cent OS و حتى OpenSuse.

في هذه الفترة، كنت مستخدما للبرامج المجانية التي تعمل على أنظمة لينكس بالرغم من النقائص الموجودة بها. و لكن في بعض المرات كنت أضطر للعودة إلى ويندوز من أجل استخدام بعض البرامج التي لم أجل لها بديلا على لينكس.

منذ عودتي إلى استخدام ويندوز كنظام أساسي، قررت أن لا أستخدم أي برنامج مقرصن، بدءً من ويندوز نفسه، قمت بشراء نسخة اصلية من نظام التشغيل، و بعض البرامج الأخرى.

لماذا هذا التغيير؟

السبب الرئيسي الكامن وراء هذا الإنتقال، هو أني أصبحت أفضل استخدام البرمجيات بنسخ أصلية، هو شعور المطور نفسه، بما أنني مبرمج و مطور مواقع، و لا اريد أن يقوم أي شخص بسرقة تعبي، فكيف لي أن أقوم بسرقة عمل الآخرين بدعوى أني لا أملك المال الكافي لشراء نسخ اصلية للبرامج.

سأخصص هذا المقال للحديث فقط عن إنتقالي من استخدام حزمة Adobe CC إلى Affinity Suite و Filmora .

كما أسلفت الذكر، فأنا افضل استخدام نسخ أصلية من البرامج، و عند عودتي إلى ويندوز، لم يكن أمامي الكثير من الخيارات، فالحل الوحيد في ذلك الوقت هو استخدام البرامج المجانية مثل GIMP و INKSCAPE و التي تختص بالتصميم.

هما بالتأكيد برامج جيدة و لكن بالرغم من استخدامي القليل لهذه البرامج في ما يخص عملي، إلا أني كنت قد تعودت على نظام عمل برامج Adobe في فترة استخدامي الأولى لنظام التشغيل ويندوز، و بالتالي كنت لا أزال متأثرا بتجربة الإستخدام تلك، و لم استطع التعود عليها.

البحث عن البدائل:

بعد فترة من الزمن، بدأت البحث عن بدائل تكون جيدة لبرامج Adobe، جربت خلالها عددا كبيرا من البرامج، بعضها، لم استطع استخدامه و بعضها الآخر لم يكن في مقدوري اقتناؤه و أولها حزمة Adobe.

السبب الذي جعلني لا أستخدم حزمة Adobe هي أني لا أفضل نظام الإشتراكات في البرامج، هذا من جهة. من جهة أخرى، فأني أرى استخداماتي قليلة جدا حتى أقوم بالإشتراك في النسخة الكاملة الخاصة بهم.

دعونا نتحدث قليلا عن برامج Affinity Suite و Filmora

برنامج Affinity Designer :

Affinity Designer

البرنامج ذو تصميم بسيط جدا و فعال، واجهة الإستخدام الخاصة به سهلة الإستخدام. يعتبر بديلا عن برنامج Adobe Illustrator و الخاص بالرسم المتجهي Vector Design. عادة استخدم البرنامج للتعديل على التصاميم الخاصة بالعملاء، و في بعض المرات، القيام بتصاميم بسيطة للشعارات الأولية.

برنامج Affinity Photo:

Affinity Photo

بديل برنامج Adobe Photoshop، و في نظري أحد أفضل البدائل له، بواجهة استخدام سهلة و بسيطة جدا، و بمميزات جيدة مقارنة ببقية البدائل. البرنامج متخصص في الرسم النقطي Pixel Design و من أجل معالجة الصور.

برنامج Affinity Publisher:

البرنامج هو بديل عن برنامج Adobe InDesign و متخصص في تصميم المطبوعات: كتب، مجلات، بطاقات .

جميع هذه البرامج متكاملة في ما بينها و بالإمكان استيراد ملف أي برنامج فيها في برنامج آخر

دعونا الآن نذكر المزايا و العيوب الخاص بهذه البرامج

المزايا:

  • السعر: سعر كل برنامج من هذه البرامج هو سعر ثابت يقدر بـ 49 دولار، تدفعها لمرة واحدة فقط، و ستحصل على التحديثات أولا بأول، حتى حين إطلاق النسخة الرئيسية الموالية، مثلا كل البرامج هي حاليا في النسخة 1.8 يعني ستحصل على التحديثات إلى حين إطلاق النسخة 2.0، و بعدها ستصلك فقط التحديثات الأمنية بدون المزايا الجديدة
  • المزايا: صراحة البرامج الثلاثة ممتازة من حيث الخصائص و في رأيي هي بدائل رائعة لحزمة التصميم الخاصة بشركة Adobe
  • التكامل: هذه البرامج متكاملة في ما بينها و بالتالي ستوفر لك بيئة عمل ممتازة لكل أنواع مشاريع التصميم التي من الممكن أن تعلم عليها
  • استيراد ملفات Adobe: بإمكانك استيراد ملفات التصاميم الخاصة ببرامج Adobe بدون مشاكل و العمل عليها و حفظها بنفس الصيغة

العيوب:

  • العيب الوحيد الذي أراه في البرامج حاليا، هي عدم دعم اللغة العربية بشكل آلي، فمن أجل الكتابة باللغة العربية يجب عليك الإعتماد على برامج أو مواقع تحويل اتجاه الكتابة
 برنامج Filmora:

هو برنامج لتحرير ملفات الفيديو، صراحة أراه مناسبا جدا لنوع الأعمال التي أقوم بها حاليا، فهو لا يتطلب خبرة كبيرة من أجل القيام بتعديل الفيديوهات، حاليا البرنامج يكفي احتياجاتي في هذا المجال، و لا أعتقد أني سأقوم بتغييره في أي وقت قريب.

سعر البرنامج 70 دولار تدفع لمرة واحدة أو 40 دولار في السنة. البرنامج يوفر لك وصولا لمكتبة غنية جدا من الصور، الموسيقى و التأثيرات الخاصة بالفيديوهات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة