مما ﻻ شك فيه،فإن عالم لينكس واسع جدا،يكاد الواحد منا أن يتوه في أعماقه خصوصا مع ظهور العديد من التوزيعات التي ﻻ يمكن أن نقول عنها سوى أنها ساهمت و بشكل كبير جدا في انتشار استخدام أنظمة أو باﻷحرى توزيعات جنو/لينكس.
في مجال أمن المعلومات توجد العديد من التوزيعات التي ساعدت كثيرا مختبري اﻹختراق في اشباع رغبتهم في اكتشاف و سد الثغرات و لعل اشهرها كان:باك تراك،بلاك بونتو، BUG TRACK ،و آخرها كان كالي لينكس و الذي يعتبر الوريث الشرعي لعرش باك تراك.
ظهرت الكثير من توزيعات اختبار اﻹختراق اﻷخرى و لكنها لم تحظى بنصيبها من الشهرة بالرغم من أن بعضها كان جيدا جدا إلى حد كبير و لعل أحد أهم اسباب ذلك هو عدم اﻹهتمام من المطورين أنفسهم من جهة و من جهة أخرى قلة و في بعض الحاﻻت إنعدام التمويل اللازم لحجز و تسيير السيرفرات و دفع تكاليف التطوير،خصوصا إن كان مطوروا التوزيعة غير معروفين على الساحة اﻷمنية.
توزيعة Matriux حاولت كسر هذا الحاجز و لكن بطريقة ذكية من جهة و مجنونة من جهة أخرى،فالتوزيعة بالرغم من أنها معدة لتعمل بشكل افتراضي كـ Live CD إﻻ أن عملية تثبيتها يجب تدريسه لوحده في دورات منفصلة،فتثبيتها يتطلب خبرة في التعامل مع أنظمة لينكس عموما و توزيعة دبيان خصوصا ﻷنها التوزيعة اﻷم لتوزيعة  Matriux.
تحوي توزيعة Matriux على أكثر من 300 أداة مختلفة ﻻختبار اﻹختراق،و بحسب المطورين فإنهم قد راعوا عند إضافة الأدوات أن تكون كلها حرة و مفتوحة المصدر و أن ﻻ يتم تشغيل أي أداة لم تخصص للعمل على لينكس مثل المنقح OllyDBG فقد تم استبداله بـ E2BDG و هو واجهة رسومية ﻷحد أكثر برامج التنقيح تطورا على اﻹطلاق و لكن المشكل المطروح هو أن التعامل مع هذا البرنامج يتطلب دراسة معمقة له…يمكنكم اﻹطلاع على الأدوات المضمنة من الرابط التالي
يمكنكم تحميل التوزيعة من الرابط التالي
أترككم مع صور للتوزيعة
                        

2 تعليقان. Leave new

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة