بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة و السلام على أشرف المرسلين،سيدنا و حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم.
أما بعد…
أحبائي في الله،لقد وفقني الله إلى إكمال سلسلة دروس تعلم إدارة سيرفيرات دبيان،و هذا كله بتوفيق من الله ثم بدعاء القراء الذين قد استفادوا من تلك الدروس.

كنت قد وعدت أعضاء مجتمع بايثون العربي على الفايس بوك بأن أقدم دورة لتعلم لغة البرمجة بايثون و لهذا فإن الدروس ستكون حول تعلم لغة البرمجة و ليس عن تعلم البرمجة،و لكن رأيت بأن تعلم لغة البرمجة لوحدها لن يفيدنا في شيء ما دمنا ﻻ نعرف أساسيات البرمجة و لهذا سيكون هدف سلسلة الدروس هته هو تعليم البرمجة عن طريق لغة البرمجة بايثون،بمعنى أننا سنتعلم اصول البرمجة و كيفية حل المشاكل التي توجهنا عن طريق البرمجة.
موضوع اليوم سيكون حول مفاهيم أساسية تحتاجها لدخول عالم البرمجة.

الحاسوب هو آلة تقوم بعمليتين اثنتين ﻻ ثالث لهما:القيام بالحسابات و حفظ المعلومات،سيسأل سائل:و لكن الحاسوب يقوم بالعديد من الوظائف من تخزين للبيانات و اعادة استرجاعها،إلى تشغيل الملفات الصوتية و الفيديو…إلى آخره من العمليات و هذا شيء صحيح و لكن في الحقيقة هو يقوم بعمليات حسابية معقدة على مستوى المعالج مع تناغم شبه مثالي مع بقية مكوناته من ذاكرة و قرص صلب، فالبيانات المحفوظة على مستوى القرص الصلب ما هي إﻻ سلاسل طويلة من 1 و  0 ليس إﻻ.
قي العادة الحاسوب سيقوم بتنفيذ ما يطلب منه عن طريق المبرمج و فقط،و لهذا فإن كان الكود الذي كتبه المبرمج خاطئا لن يعمل البرنامج بشكل صحيح…أعتقد أنه لو أكملت الحديث بهذا الشكل لن أتوقف إﻻ بعد أيام طوال و لربما أكثر.
المهم الدورة ستشمل العديد من النقاط التي أغفلتها العديد من الدورات التي شاهدتها في المواقع العربية،و هذا الشيء الوحيد الذي لم أستطع فهمه،فلو بحثت في المواقع العربية ستجد تقريبا نفس الكلام يعاد في معظم المواقع(المنتديات) العربية،لماذا؟الله أعلم
على العموم الدورة ستبدأ قريبا بإذن الله تعالى و أتمنى من الله أن يوفقني إلى أكمال الدورة من أجل إفادة اﻷمة العربية و الإسلامية.
دمتم في رعاية الله و حفظه.

2 تعليقان. Leave new

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة