الكثير من المبتدئين في مجال تطوير الويب يتجنبون الخوض في الحديث عن لغة الجافاسكريبت بالرغم من أنها مهمة جدا في هذا المجال و على أي مطور ويب على اﻷقل أن يكون باستطاعته قراءة و فهم الأكواد المكتوبة بها حتى يستطيع على الأقل التعديل على الشفرات البرمجية المتوفرة على شبكة اﻷنترنت.

في سلسلة المقاﻻت هته،سنأخذ نظرة عامة حول لغة الجافاسكريبت،أين تستخدم و ما هي اشتقاقاتها المشهورة و التي لتكون إما مكتبة منفصلة(إطار عمل) أو بنيت لتكون منصة برمجية منفصلة.هذه المقاﻻت لن تحوي على تجارب تطبيقية.

** تم اعداد هذه المقاﻻت لمن ﻻ يملكون أية خبرة مسبقة/خبرة قليلة مع الجافاسكريبت

ما هي الجافاسكريبت:

جاء تعريف لغة الجافاسكريبت في موقع الويكيبيديا كالتالي:

JavaScript is a high-level, dynamic, untyped, and interpreted programming language. It has been standardized in the ECMAScript language specification

معنى هذا التعريف و باختصار هو،الجافاسكريبت لغة برمجية عالية المستوى،ديناميكية مفسرة تعمل على متصفح اﻷنترنت،دعونا نشرح هذه النقاط بالتفصيل.

عالية المستوى: و تعني بأن اللغة ﻻ تفرض على المبرمج أن يكون على دراية بالتفاصيل الدقيقة لخاصية ما،مثلا الجافاسكريبت ﻻ تفرض عليك معرفة كيف يتم القيام بطلب (request) لصفحة ما،فهي توفر دواﻻ و كلاسات (Classes) توفر لك الوصول السهل لخصائص المتصفح.اللغات المنخفضة المستوى نقصد بها لغات مثل اﻷسمبلي و السي.

ديناميكية: معناها أن اللغة تمنح المبرمج القدرة على إضافة أكواد برمجية من لغات أخرى سواء كان ذلك أثناء البرمجة أو حتى أثناء سير البرنامج مثل استقبال مخرجات استعلام من قاعدة البيانات و هذا ما يفسر إمكانية دمج الجافاسكريبت مع لغات مثل HTML و CSS و حتى PHP و Python.

مصنفة(Untyped): و تعني بأن لغة الجافاسكريبت ﻻ تحتاج إلى تقوم بتحديد نوع المتغير،فمثلا في لغات مثل السي و السي بلس بلس و الجافا،عند انشائك ﻷن متغير عليك أن تحدد نوعه إن كان متغيرا نصيا أو رقميا أو منطقيا (True/False) … في الجافاسكريبت يكفي فقط أن تقوم بإنشاء المتغير و اترك الباقي لمفسر الجافاسكريبت.

مفسرة: لغة الجافاسكريبت هي لغة مفسرة،بمعنى أنها تقوم بتنفيذ الكود بشكل مباشر دون تحويله إلى صيغ أخرى،لتفهم الموضوع بشكل أفضل يرجى قراءة هذا المقال : تريد تعلم البرمجة!ما هي البرمجة اذا؟

موحدة Standardized: يتم تطويرها لتعمل على جميع المتصفحات المتوفرة لهذا يمكننا اعتبارها لغة برمجة متعددة المنصات مثل بايثون،روبي و غيرهما.

سنكتفي بهذا القدر لليوم،نلتقي بحول الله في الجزء الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة