سلام الله عليكم
هنالك عدة أطر عمل لبايثون تتيح تطوير تطبيقات الويب بسهولة كبيرة جدا،منها جانغو، فلاسك، بوتل، تورنادو. .. جميعها تمتلك أسلوبا خاصا بها في طريقة التطوير.
يعتبر جانغو أشهرها لما يوفره من خصائص تجعلك في غنى عن كتابة أكواد طويلة لتطوير تطبيقات الويب،و لكن هته الخاصية جعلت منه صعب التعلم،و كأنه لغة برمجة قائمة بحد ذاتها،فاﻹضافات كثيرة جدا،و المكتبات أكثر…هذا ما يجعل عملية تعلم جانغو و استخدامه عملية مرهقة بكل المقاييس،لهذا تم انشاء ما يعرف بالـ Micro Frameworks أو أطر العمل الصغيرة،أشهرها هو فلاسك Flask
فلاسك Flask هي تسمية لنوع قديم من القارورات تشبه غمد الخنجر و هي على شكل قرن البقر أيضا،هذا النوع من القارورات صغير الحجم و لكنه يحمل كمية جيدة من السوائل و على نفس اﻷسلوب تم بناء فلاسك لتطوير تطبيقات الويب.
فلاسك هو إطار عمل صغير لتطوير تطبيقات الويب عن طريق لغة البرمجة بايثون،يختلف فلاسك عن جانغو في عدة نقاط أهمها:
جانغو هو إطار عمل شامل و بالتالي فهو يحوي على الكثير من الخصائص التي من الممكن جدا أنك لن تحتاجها لتطوير تطبيق ويب بسيط.
فلاسك هو إطار عمل صغير يحوي على الخصائص اﻷساسية فقط لتطوير تطبيقات الويب و بالتالي إن كنت تحتاج إلى كتابتها بنفسك.
جانغو مفيد جدا عن تطوير تطبيقات إدارة المحتوى:مدونات،مجلات،متاجر إلكترونية و لكنه سيكون كابوسا عن تطوير منصة تعليم إلكتروني مثلا أو نظام لجمع معلومات عن المواقع.جانغو أصبح ضخما جدا بحيث يستلزم دراسته بشكل منفصل و تخصيص وقت له حتى تستطيع فهم آلية عمله خصوصا إن كنت ممن ﻻ يملكون خبرة جيدة في التعامل مع أطر العمل.
قبل أيام قليلة جمعني لقاء مع أحد خبراء تطوير تطبيقات الويب عن طريق بايثون،كان النقاش رائعا بكل المقاييس…خلاصة اللقاء هي أن جانغو أصبح يدعم بشكل كبير تطوير تطبيقات المحتوى،و لكن إن أردنا تطوير نظام خاص،كما قلنا سابقا كمصنة تعليم إلكتروني أو شبكة إعلانية ففلاسك هو الخيار اﻷمثل و يكاد يعتبر الخيار الوحيد.
توجد عدة أطر عمل صغيرة أخرى مثل القارورة Bottle و اﻹعصار Tornado و الذي قرأت في إحدى المرات بأن شركة فايسبوك تستخدم نسختها المعدلة منه في الجزئية المتعلقة بالتعامل مع قاعدة بيانات كاساندرا Cassandra….
على الجانب:
كنت قبل مدة ليست بالطويلة قد قررت تعلم جانغو،و لكني قد غيرت رأيي و قررت التوجه إلى فلاسك ببساطة ﻷني أحب أن اقوم بالعمل بنفسي من جهة و من جهة أخرى ﻷن فلاسك يساعدني بشكل كبير في إنهاء مشروعي بأسلوب أفضل بكثير،قريبا بحول الله سأنشر دروسا تخص تعلم تطوير تطبيقات الويب عن طريق فلاسك…دمتم بود،سلام

2 تعليقان. Leave new

  • شكرا لك اخي

    احب متابعة مقالاتك الرائعة خصوصا في تطزير الويب

    بصراحة لا احب بايثون ويب لكن كل مايتعلق بالديسكتوب فهو رائع

    بالنسبة للويب افضل بي اتش بي

    ومقالتك جد جد جد رائعة

    استمر استمر استمر

    رد
    • العفو أخي نزار،و شكرا جزيلا على الكلمات الجميلة…
      اخترت بايثون ﻷنها لغتي البرمجية المفضلة،كنصيحة جرب فقط كتابة أكواد عن طريقها و ستعجبك

      رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة