منذ ظهور تقنية البرمجة الكائنية التوجه و التي سهلت كثيرا من عملية تطوير البرمجيات لما توفره من شفرات برمجية جاهزة للإستخدام خصوصا ﻷولئك الذين ﻻ يمتلكون خبرة برمجية كبيرة،فمثلا بعض أطر عمل لغة PHP يمكنك من بناء تطبيق ويب معقد بدون كتابة أية شفرة برمجية كاملة بنفسك.

من المفروض أن أطر العمل جاءت لتسهل و تسرع عملية التطوير و لكن ما تلحظه عموما على المبرمجين الذين ﻻ يزالون في أول الطريق أنهم ﻻ يحبون العمل بأي إطار عمل بل يفضلون القيام بالتطوير بالطريقة العادية و في أحسن الحاﻻت يقومون باستخدام الدوال (Functions) الخاصة بهم،بدعوى أن البرمجة الكائنية معقدة و ليست مفهومة (بالرغم من أن فكرتها بسيطة جدا) و بالتالي فإن أطر العمل معقدة أيضا و هي مخصصة للمحترفين فقط.

نالت لغة PHP نصيبا وافرا من تركيز المطورين المهتمين بتطوير أطر عمل تسهل عملية بناء مواقع و تطبيقات ويب معقدة،لهذا نجد العديد من أطر الويب التي ظهرت على الساحة و أثبتت احترافيتها،من أطر العمل الصغيرة إلى أطر العمل العملاقة.

في هذا المقال سنستعرض سويا أشهر 6 أطر عمل للغة PHP مع تبيان مميزات كل واحد منها.

1- CodeIgniter:

يعتبر أصغر إطار عمل في القائمة،حيث ﻻ يتجاوز حجمه 2 ميجابايت،يمكن اعتباره Micro Framework،يتميز إطار عمل CodeIgniter بأنه اﻷكثر مرونة بحيث ﻻ يتطلب تشغيله موارد كبيرة،فيمكنك استخدامه على استضافة مشتركة بدون أية مشاكل بسبب أن يعمل حتى على اصدارات PHP قديمة(بدءً من 5.2.4).

إطار عمل CodeIgniter ﻻ يعتمد في بناءه على أسلوب MVC: Models | Views | Controllers،فقط هو يتطلب Controllers(يمكننا تسميتها المتحكمات) في حين يمكنك عدم استخدام كل من الـ Models و الـ Views الخاصة بك،لفهم طريقة عمل أسلوب MVC شاهد الصورة التالية

200px-mvc-process-svg

** سيتم شرح أسلوب MVC في درس منفصل بحول الله.

2- Laravel :

اشتهر مؤخرا إطار عمل Laravel و انتشرت أخباره كالنار في الهشيم لما يوفره من سهولة و بساطة كبيرين في بناء مشاريع عملاقة و معقدة في خطوات بسيطة،هذا من جهة.

أما من جهة أخرى فالإطار يتميز بدرجة عالية جدا من اﻹستقرارية و الثبات عندما يتم التحول من النسخة التطويرية إلى النسخة النهائية من المشروع.قام مطور مشروع إطار عمل Laravel المطور الشهير Taylor Otwell ببناءه بعد أن قام بنسخ نقاط قوة بعض أطر العمل الشهيرة أمثال Ruby On Rails و Sinatra و Django و غيرها و جمعها كلها في إطار العمل Laravel و هذا ما جعله يستفيد من كل مميزاتها و تجعل منه إطار العمل المفضل للمطورين في الوقت الحالي.

ﻻستخدام إطار عمل Laravel في مشروعك القادم تذكر بأنه يتطلب على اﻷقل سيرفر وهمي VPS لتشغيله بالرغم من وجود بعض الطرق التي تستطيع من خلالها تشغيله على استضافة مشتركة و لكن ذلك غير منصوح به.

3- Yii Framework :

إن تحدثت عن إطار عمل Yii فأنت تتحدث هنا عن السرعة،فمطورو الإطار يفتخرون بأنه اﻷسرع على اﻹطلاق مقارنة بجميع أطر العمل اﻷخرى.Yii هو اختصار للجملة Yes It Is.

يعتمد إطار عمل Yii على تقنية DRY المأخوذة من إطار عمل بايثون للويب Django و التي تعني Don’t Repeat Yourself و التي تقضي بكتابة شفرة برمجية نقية و منظمة و قابلة للإستخدام في أكثر من موضع من أجل استبعاد تكرار كتابة مقاطع برمجية متشابهة ﻻ تختلف إﻻ في بعض اﻷجزاء البسيطة.

4- Cake PHP :

يتعبر Cake PHP من أقدم أطر العمل الخاصة بلغة PHP حيث أنه ظهر في أواسط سنة 2005،بدأ كإطار عمل مصغر لبناء مواقع بسيطة و لكنه سرعان ما بدأ يكبر بعد أن أعجب به الكثير من المطورين حول العالم.

أهتم مطورو إطار عمل Cake PHP باﻷمان بصورة مكثفة جدا حتى أنهم قاموا ببناء أنظمة ذكية ﻻكتشاف ثغرات مثل SQLi و XSS بشكل آلي و تبليغ مطور الموقع عليها مع إرسال تقرير عن الثغرة إلى مطوري إطار العمل و هذا ما ساهم و بشكل كبير جدا في اهتمام العديد من الشركات العملاقة به و استخدامه في بناء مواقعها الخاصة مثل شركة BMW و Hyundai

5- Symfony :

 تريد بناء موقع تجارة إلكترونية ضخم مع مرونة عالية،ﻻ بديل لك عن استخدام إطار عمل Symfony،هذا على اﻷقل ما يقوله الكثير من المطورين الذين يعملون مع شركات التجارة اﻹلكترونية.

عمد مطورو إطار Symfony على بناءه ليكون مرنا جدا مع توفير الكثير من الخصائص التي تمكنه من بناء تطبيقات تحمتل آﻻف الطلبات في الوقت ذاته.حاز إطار عمل Symfony على ثقة المطورين في كل من Drupal و phpBB الشهيرين،فحاليا كل منهما مبني بشكل كامل باستخدامه،و من المعروف على Drupal مرونته الكبيرة جدا و التي تمنحه القدرة على التطويع ليمكنك من بناء أي موقع تريده مهما كان معقدا.

6- Zend Framework :

يمكننا اعتبار إطار عمل Zend كأضخم إطار عمل للغة PHP على اﻹطلاق،فهو يحوي تقريبا على كل الدوال و الكلاسات التي تحتاجها(و التي أكاد أجزم أنك لن تحتاج إلى أكثر من 10% منها).

التطوير المستمر ﻹطار العمل Zend (من طرف شركة Zend المساهمة في تطوير لغة PHP نفسها) جعل منه إطارا ضخما من حيث الحجم و الخصائص حتى أنه أصبح غير منصوح به بالنسبة للمشاريع الصغيرة و المتوسطة عكس بقية أطر العمل.

يتميز إطار عمل Zend بالثبات الكبير جدا و السرعة( في منافسة مع إطار Yii)

اﻵن ننتقل إلى السؤال اﻷهم،أي أطر العمل هذه عليك أن تختار لمشروعك القادم على شبكة اﻹنترنت؟

إن كنت قرأت الخصائص المميزة لكل واحد منها،أعتقد أنك قد كونت فكرة عن احتياجاتك و اﻷهداف المسطرة للمشروع و بالتالي فاﻹختيار سيكون سهلا بالنسبة إليك.

ما هو أفضل إطار عمل للغة PHP؟

ﻻ توجد إجابة محددة لهذا السؤال ﻷن لكل واحد منها مميزات و عيوب و بالتالي فمن غير المنطقي أن نقول بأن أحدها هو اﻷفضل من غيره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة