أحدثت الحوسبة السحابية ثورة في عالم استخدام الحواسيب،بحيث أصبحت توفر لنا العديد من الخدمات التي فعلا توفر في الوقت المستغرق و في التكاليف.
اكثر الخدمات المنتشرة في مجال الحوسبة السحابية هي خدمات التخزين مثل تلك التي توفرها مواقع مثل دروب بوكس(DropBox) و ميجا(Mega) و ذلك على سبيل المثال ﻻ الحصر.هنالك خدمات أخرى و لكنها غير معروفة كثيرا أو بالأخرى غير منتشرة،مثل خدمات انظمة التشغيل،فبعض المواقع توفر لك نظام تشغيل كامل على شكل سحابي.

من الخدمات غير المعروفة هي خدمة المحررات السحابية،نعم هنالك العديد من الخدمات توفر لك محررات أكواد سحابية بحيث تعطيك إمكانية كتابة الأكواد،تلوينها و حفظها.

أشهر خدمات المحررات السحابية هي Cloud9 IDE و Nitrous.io بحيث يمكن أن نعتبرهما الأفضل في هذا المجال،و لكن يمكنكم البحث عن خدمات آخرى قد توفر مزايا أفضل.لنبدأ بالخدمة الأولى
محرر Cloud9 IDE:يوفر الموقع خطتين،مجانية و مدفوعة،فالمجانية و هي التي سنعتمد عليها طبعا توفر لك مميزات جيدة و هي كالتالي:
– مكان -مختبر-  خاص واحد للعمل: و يمكنك أن تسميه مشروعا خاصا
– إمكانية كاملة للوصول إلى الحساب عن طريق الشل
– 3 مساحات FTP
– عدد ﻻ نهائي من المشاريع العامة
– دعوة عدد ﻻ نهائي من المساهمين
يتيح لك الموقع البرمجة أو التطوير على عدة منصات و بعدة لغات برمجية،بالإضافة إلى إمكانية استيراد المشاريع من موقع github مباشرة فقط بلصق رابط المشروع
المحرر يحوي خاصية الإكمال التلقائي للكود و تلوينه.
أترك لكم مهمة اكتشاف الموقع و الخاصيات المتوفرة في المحرر.
محرر Nitrous.io:في الحقيقة هذا الموقع غير مجاني،و حسب آخر ما قرأت فإن إدارة الموقع تخطط لتوفير خطة مجانية بمزايا محدودة طبعا.
يمكنكم الآن كتابة أكوادكم و العمل عليها من أمكنة مختلفة.
أتمنى أن يكون المقال مفيدا و إن شاء الله ستكون هنالك مقاﻻت أخرى لم تروا لها مثيلا في المواقع العربية.أستودعكم الله،دمتم بود،سلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة