بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا و حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم
اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم،أما بعد…
يسألني الكثيرون عن كيفية البداية في عالم الهاكينج سواء كان ذلك بشكل قانوني كمختبري إختراق أو في شكلها الغير قانوني(Black Hat Hacker)،و السؤال الأول الذي أطرحه عليه:هل تجيد البرمجة؟
إخوان،من الصعب بل من غير الممكن أن يكون المخترق أو مختبر الإختراق ﻻ يجيد البرمجة،و ذلك لسبب بسيط هو أن الثغرات التي تتيح لك الدخول إلى الأنظمة هي في الأصل أخطاء برمجية وقع فيها المبرمجون و لهذا حتى تتمكن من استغلال هته الأخطاء عليك أن تعرف أين تكمن تلك الأخطاء،ثم تحاول أن تكتب أكواد تساعدك في استغلال تلك الثغرات.
و لكن هل البرمجة وحدها تكفي؟و ما هي لغة البرمجة الواجب استخدمها؟

للإجابة على هذا السؤال عليك أن تكون ملما بعلوم الحاسب،و عندما نقول علوم الحاسب،هذا ﻻ يعني البرمجة وحدها،و إنما معرفة آلية عمل الحاسب،الخوارزميات،الشبكات…إلى آخره.
ماهي لغة البرمجة الواجب استخدامها؟عندما تكون ملما بآلية عمل البرامج و تتقن بشكل جيد الخوارزميات فإنك تستطيع إستخدام أي لغة برمجة تجدها مناسبة لك،و لكن كإضافة فقط،أكثر الخبراء التقنيين في الوقت الحالي قد توجهوا ﻹستخدام البايثون و الروبي لما توفرانه من مرونة في التعامل و سهولة في التعلم.
سيقول البعض لقد صعبت علينا المسألة،توجد برامج تتيح لك الإختراق بدون معرفة واسعة بكل تلك الأمور،مثلMetasploit Framework فهو يمكنك من اختراق معظم الأنظمة و يحوي على كم كبير من الثغرات التي من الممكن استغلالها لذلك و لكن،هل تعرف كيفية عمل تلك اﻹستغلاﻻت؟ الإجابة ستكون ﻻ و بالتالي فأنت مجرد شخص يطبق أكواد خبراء آخرين و بالتالي أصبحت من الذين يسمونهم بأطفال الهاكر.

1 تعليق واحد. Leave new

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة