في كل مرة تبهرنا شركة حسوب بمنتجات جديدة تساهم في تحقيق الهدف المنشود:”تطوير الويب العربي”،و بالفعل فإن المنتجات المقدمة هي فعلا حلقات تنقص الويب العربي منذ مدة.
أسناد ببساطة هو منصة لبيع المنتجات اﻹلكترونية بالدرجة اﻷولى،بحيث يمكنك من بيع أي محتوى تملك حقوقه سواء كانت فيديو،كتبا،تصاميم أو أي شيء بإمكاننا نقل حقوق استخدامه بدون حقوق الملكية.
لتوضيح هته الفكرة دعونا نأخذ مثاﻻ بسيطا:لو افترضنا بأنك اشتريت نسخة ويندوز 8 لجهازك بثمن معين، هنا أنت اشتريت ترخيصا باتستخدام منتج مايكروسوفت دون أن تشتري حقوق الملكية أو حقوقا تجاريا ﻹستخدام هذا المنتج(ويندوز 8) في أمور أخرى بدون الرجوع إلى الشركة المنتجة و في هذه الحالة هي مايكروسوفت.
فكرة منصة أسناد ترتكز على نفس اﻷساس…
اﻵن لننتقل إلى نقطة أخرى أﻻ وهي أوجه الشبه بين أسناد و المتجر اﻹلكتروني،فبالرغم من أن شركة حسوب قد بينت بأن أسناد ليس متجرا إلكترونيا في المدونة الرسمية إﻻ أن الكثيرين ﻻ يزالون يطرحون اسئلة مثل لماذا ﻻ يوجد عرض للمنتجات في أسناد؟
فكرة البيع في أسناد تختلف عن فكرة البيع في المتاجر اﻹلكترونية،فالمتجر اﻹلكتروني يعرض منتجاته لجميع الزوار و بالتالي فإن احتمال أن تبيع منتجاتك هو احتمال ضئيل بسبب وجود الكثير من المنتجات المشابهة لموقعك،و معظم من يشتري من المتاجر اﻹلكترونية سيستخدم خاصية البحث و في النهاية سيختار بدون شك المنتجات التي حصلت على أعلى تقييم،هذا من جهة.
من جهة أخرى إن حاولت بناء متجرك اﻹلكتروني الشخصي فهذا سيتطلب منك مواردا لحجز استضافة جيدة على اﻷقل و العمل على تأمين المتجر و العديد من الأمور اﻷخرى باﻹضافة إلى كل هذا عليك القيام بحملات إعلانية ﻹشهار المتجر و في الأخير من الممكن أن تعرض لعمليات سطو على المنتجات من طرف بعضهم و من الممكن أن تخسر الكثير.
في أسناد على العكس تماما،فكل ما عليك فعله هو اﻹبداع في إنشاء محتوى إلكتروني يستحق الثمن الذي حددته له،ترفعه على أسناد و في اﻷخير وضع رابط شراء المنتج في موقعك أو مدونتك من أجل أن يتعرف عليه من  يهتمون بما تقدمه.
لننتقل اﻵن إلى مميزات منصة أسناد،و سأشرح بمثال بسيط حتى يفهم الجميع…
لو افترضنا أني أريد بيع كتاب يشرح أساسيات البرمجة عن طريق بايثون(هو فعلا مشروع أعمل عليه) عن طريق موقعي اﻹلكتروني،هنا أنا بحاجة على اﻷقل إلى برمجة نظام بيع للكتاب و بالتالي سيتهلك ذلك مني الوقت و الجهد و من الممكن جدا أني لن استطيع إكمال النظام بالشكل الذي اريده و بالتالي فأنا عرضة للإختراق في أي وقت و بالتالي فاحتمالية خسارتي عالية.
بعدها فكرت في استخدام منصة أسناد،هنا ما علي سوى الإهتمام بالتسويق للكتاب دون أن اهتم بتفاصيل السيرفر أو نظام الدفع،فالمنصة توفر عدة خيارات للدفع،و هنا ارحت بالي من تعقيدات أنا في غنى عنها.
كيف أبيع في أسناد؟ سؤال وجيه…
عندما تقوم بالتسجيل في أسناد فإنك تمتلك لوحة تحكم بسيطة و سهلة(السهل الممتنع)…
التنبيهات:سيصلك تنبيه إن تم قبول منتجاتك أو بيع أحدها
منتجاتي: و فيه لوحة تحكم خاصة بإضافة المنتجات و إحصائيات تخصها،وهي ما سأشرحه بعد قليل.
الرصيد: و منها تستطيع اﻹطلاع على رصيدك و اختيار طريق سحب أرباحك…
عند اختيار منتجاتي ستظهر لك لوحة التحكم الخاصة بالمنتجات
عند اختيارك أضف منتجا للبيع سيتم نقلك إلى صفحة إضافة منتج جديد،في هته الصفحة ستقوم بكتابة المعلومات الخاصة بمنتجك،اسم المنتج،الإصدار إن كان المنتج يحوي نظام إصدارات،وصف شامل للمنتج و بالطبع إضافة المنتج،و السعر،إن كنت تريده سعرا ثابتا كمثال 25 دوﻻر و بالتالي على المشتري دفع هذا المبلغ من أجل أن يستطيع تحميل المنتج أو تختار خاصية إدفع ما تريد و هي تشبه خاصية التبرع،عند اختيارك لهته الخاصية فإن المشتري بإمكانه الدفع لتحميل منتجك و هذا فيه نوع من الدعم و التشجيع أما إن لم يدفع فبإمكانه تحميل المنتج مجانا…
ماذا تنتظر،أتمنى لك بيعا سعيدا و تذكر أبدع في صناعة منتجاتك حتى تستحق كل سنت من سعرها…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة