المراجعة التالية هي عن تجربة شخصية بحتة،لذا من الممكن أن ﻻ أكون قد قمت بتغطية كل المميزات الجديدة في النظام

في كل مرة تبهرنا جوجل بمزايا جديدة في نظام تشغيلها أندرويد و التي تقوم بتطويره طيلة سنوات عديدة و لعل أحد آخر نسخ النظام و التي أصبحت متوفرة للتحميل على مختلف الهواتف الذكية هي نسخة أندرويد 6 و المسماة Marshmallow.

قبل أيام قليلة وصلني تنبيه من شركة LG بتوفر النسخة أندرويد 6 لهاتفي LG G4 Stylus طالبين مني الترقية في أقرب وقت ممكن ﻷتمتع بالمزايا الجديدة للنظام،صراحة لم استطع اﻹنتظار لوقت طويل لسببين،أولهما أني أعشق كل ما له علاقة بالتكنولوجيا و المصادر المفتوحة عموما و أندرويد على وجه الخصوص،أما السبب الثاني فهو بطبيعة الحال أني أتوقع دوما أن تتم حل مشاكل النظام الحالي و إضافة بعض الخصائص المطلوبة عليه(توقعات على اﻷقل)

بعد أن عدت إلى المنزل،قمت ببدء عملية الترقية بشكل مباشر بعد أن قرأت التنبيه بشكل جيد،حتى ﻻ أقع في مشاكل مع النظام في وقت ﻻحق،و أنصحكم أن تفعلوا بالمثل تماما…

صورة من جهازي أثناء عملية تحميل النظام،كما تلاحظون فإن حجم الملفات التي يتم تحميلها هو 684.75 ميجا،ممكن أن يتغير حجم الملفات بالنظر إلى الهاتف الذكي الذي تود ترقيته.

تثبيت نظام أندرويد 6 على جهاز أل جي جي 4 ستايلوس

عملية تحميل الملفات أخذت بعض الوقت بسبب سوء صبيب اﻹنترنت في ذلك اليوم،و لكن عملية الترقية لم تأخذ 15 دقيقة على أكثر تقدير على ما أتذكر،كانت سلسلة للغاية و لم أواجه أية مشاكل تذكر،سواء مع التعرف على شرائح اﻹتصاﻻت(الهاتف يعمل بشريحتين) أو مع التطبيقات المثبتة و ﻻ مع بطاقة الذاكرة المثبتة على الهاتف و التي أستخدمها كذاكرة داخلية Internal Storage

بعد إكتمال عملية الترقية التي انتهت بنجاح،لم ألحظ أية تغييرات في الشكل(القالب:Style) بل بقي محافظا على الشكل الخاص بهواتف LG المعتاد لذلك لن نقوم بتغطية أي أمر متعلق بذلك.

سأبدأ في الحديث عن المزايا التقنية الجديدة:

1- دعم استقبال مكالمات على الشريحتين في نفس الوقت:

هاتف LG G4 Stylus يدعم شرحتي اتصال و يدعم إستقبال المكالمات على الشريحتين في نفس الوقت عكس كثير من الهواتف الذكية اﻷخرى بنفس المواصفات،لكن هذه الخاصية كانت بها بعض المشاكل،ففي بعض المرات عندما تستخدم الشريحة اﻷولى و تستقبل اتصاﻻ على الشريحة الثانية فإن المتصل اﻷخير يتلقى تنبيها يفيد بأنه من غير الممكن الوصول للمراسل.

2- التحديثات أصبحت أقل حجما:

و هو أكثر التحديثات التي استحسنتها بشكل كبير جدا،التحديثات أصبحت قليلة الحجم بشكل كبير،ففي النسخة السابقة،و عند القيام بالتحديثات،فإنه عليك تحميل التطبيقات بشكل كامل و من ثم تثبيتها مما يسبب عدة مشاكل أكبرها عدم وجود مساحة كافية.

3- عمر بطارية أطول (Doze):

ما ﻻحظته بعد إستخدام النظام الجديد لعدة أيام هو أن عمر البطارية أصبح أطول نوعا ما بقليل و هذا بسبب التقنية الجديدة التي قامت جوجل بتسميتها Doze و الذي يقوم بمراقبة عمل التطبيقات و أي تطبيق تقوم بفتحه و لم تستخدمه لفترة محددة من الزمن سيتم تحويل حالته إلى الخمول حتى ﻻ يستهلك موارد الجهاز و بالتالي التقليل من استهلاك البطارية.

4- الصلاحيات Permissions:

سابقا و عند تثبيت أي تطبيق جديد،سطلب منك أن تمنحه صلاحيات محددة،مثلا،فتطبيق مثل Viber سيطلب منك اتاحة الوصول إلى المايكروفون،الكاميرا،لائحة أرقام الهاتف و غيرها،و إن لم ترد ان تمنح التطبيق الصلاحيات التي يطلبها فإنه من غير الممكن تثبيت التطبيق.في الإصدار الجديد من أندرويد فإنك تستطيع أن تمنحه الصلاحيات التي تريدها،فمثلا عند تثبيت Viber على Android 6 و عندما يطلب منك اعطاءه الصلاحيات يمكنك مثلا عدم اعطاءه صلاحية الوصول إلى المايكروفون،و لكن سيطلب منك الصلاحية عند كل اتصال تقوم به أو تستقبله باستخدام التطبيق.

5- إمكانية إضافة مساحة تخزين:

اﻵن أصبح بإمكانك استخدام كروت الذاكرة Micro SD لتكون كذاكرة داخلية للهاتف و بالتالي ستمنحك مساحة أكبر لتثبيت التطبيقات خصوصا مع بعض الهواتف التي تأتي بذاكرة تخزين قليلة نسبيا(في حالتي ذاكرة الهاتف هي 8 جيجا)،الخاصية الجديدة تفعل عندما تقوم بتركيب كرت ذاكرة جديد ﻷول مرة،سيسألك إن كنت تريد تهيئته كذاكرة داخلية(يفضل استخدام كرت ذاكرة جيد و ذو سرعة عالية).

6- Google Now أصبح أكثر ذكاءََ:

أصبحت خدمة Google Now أكثر ذكاءً من ذي قبل،بحيث أصبح بإمكانك أن تطرح أسئلتك عليها(كتابيا فقط).

7- دعم بصمة اﻷصبع:

نظام أندرويد 6 أصبح يدعم خاصية بصمة اﻹصبع Fingerprint بشكل كامل و بالتالي يمكنك تطوير تطبيقات تستخدم هته الخاصية بسهولة(لم استطع استكشاف الخاصية الجديدة بسبب أن هاتفي ﻻ يدعمها).

هذه هي الخاصيات الجديدة في نظام أندرويد 6 التي تعرفت عليها(باستثناء Fingerprinting).ألتقي بكم في درس آخر بحول الله،دمتم بود

2 تعليقان. Leave new

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة