الكثير ممن يريد الدخول إلى مجال علوم الحاسب كثيرا ما يصاحب باﻹحباط في أول الطريق-أتحدث هنا عن أولئك الذين ﻻ يدرسون التخصص في الجامعة- لعدة أسباب أهمها أن الراغب في التعلم و في معظم اﻷحيان يريد أن يبدأ بتطوير تطبيقات كبيرة من البداية هذا من جهة،من جهة أخرى،فإن اﻹعتقاد السائد هو:تعلم لغة برمجة،اقرأ أكواد غيرك من المبرمجين و تعلم منهم كيفية كتابة كود برمجي فعال.

سأحاول في هذا المقال تبيان اﻹختلاف ما بين تعلم لغة البرمجة و تعلم البرمجة،فاﻷمران مختلفان تماما…دعونا نبدأ

تعلم البرمجة:

المقصود بتعلم البرمجة هو تعلم طريقة حل المشاكل التي تواجهك بكتابة كود برمجي يسهل عملية الحل من جهة و يجعل اﻷمر يتم في وقت أقل،كيف ذلك؟

سنشرح اﻷمر بمثال حتى يسهل الفهم،تخيل أنك تعمل في شركة صغيرة لنقل و توزيع المواد الغذائية،لديكم قائمة للزبائن على ملف اكسل(Excel) و لكنها غير منظمة بشكل جيد،و لنفترض مثلا أن الجدول يحوي أكثر من 200 زبون و طلب منك رئيسك في العمل استخراج الزبائن الذي لم يدفعوا المستحقات التي عليهم للشركة في الثلاثة أشهر اﻷخيرة و الذين يسكنون في المقاطعة X،فما الذي تفعله اﻵن،هل ستبحث عن الزبائن واحدا واحدا و تستخرجهم و بعدها تنقل الناتج إلى جدول جديد لترسله إلى المدير؟ أمر متعب جدا أليس كذلك.

لو افترضنا أنك تعرف أساسيات إحدى لغات البرمجة،و لتكن مثلا لغة روبي،تعرف أساسيات كتابة الكود البرمجي في اللغة،تعرف قواعدها و تمتلك معلومات كثيرة عن الدوال الخاصة بها و لكنك لم تستطع كتابة سكريبت صغير يقوم بالمهمة،لماذا لم تستطع،بالرغم من أنك تمتلك معرفة بلغة برمجية؟

هنا يأتي الدور على البرمجة أو إن صح التعبير:الخوارزميات و التي تهدف إلى حل المشاكل عن طريق تقسيم المشكل الكبير إلى مشاكل صغيرة يسهل حلها برمجيا.دعونا نكتب خوارزمية حل المشكل السابق،مثلا سأقترح الحل المختصر التالي(ليس بالضرورة أنه صحيح تماما و لكن هو فقط لتبيان طريقة تقسيم المشكل).

1- فتح ملف الجدول Excel

2- قراءة محتويات الجدول بشكل كامل

3- البحث داخل محتويات الجدول عن المعلومات التي توافق الشروط(يتم تكرار هذه العملية على قدر الشروط المطلوبة في البحث) و النتيجة توضع في متغير منفصل

4- النتائج المتحصل عليها يتم اخراجها في جدول آخر منظم

5- إغلاق ملف الجدول

أعتقد أنك اﻵن فهمت كيف تتم العملية،يمكننا اﻵن ترجمة الحل الذي كتبناه إلى كود برمجي

تعلم لغة البرمجة

عندما تتعلم لغة برمجة فإنك تتعلم قواعد كتابة اﻷكواد البرمجية،تحفظ كلماتها المحجوزة و كيفية معالجة اﻷخطاء فيها و لكن هذا و كما سبق و ذكرنا ﻻ يمكنك من كتابة حلول للمشاكل البرمجية التي تواجهك.

هل علي تعلم لغة البرمجة قبل تعلم البرمجة؟

ﻻ و هذا هو الخطأ الذي يقع فيه الكثيرون،بحيث يحاولون تعلم لغة برمجة قبل تعلم البرمجة نفسها في حين أن اﻷصح هو أن تقوم بتعلم أي لغة البرمجة أثناء تعلمك إيجاد الحلول البرمجية.إن قمت بذلك فلا يهم أي لغة تعلمت بقدر ما تعلمت حل المشاكل،ﻷنك اكتسبت اﻷساسيات و بعدها بإمكانك اﻹنتقال إلى أي لغة برمجية ترتاح ﻻستخدامها.

هل بإمكاني تعلم البرمجة بنفسي؟

بالطبع ما دمت تمتلك الرغبة في التعلم فلا داعي للقلق،فيكفيك أن تقوم بالبحث،التجريب و الوقوع في الخطأ و من ثم تصحيحها،فبدون التجريب ﻻ يمكنك تعلم البرمجة،فالخبرة البرمجية تعتمد بشكل كامل على الحلول التي تكتبها و الأخطاء التي تقع فيها و الحلول التي ستصل إليها

هل توجد مصادر لتعلم البرمجة؟

إن كنت تبحث عن مصادر باللغة العربية فيؤسفني أن أخبرك بأن المصادر شحيحة جدا إن لم تكن منعدمة لهذا أنصحك بأن تحاول تعلم اللغة اﻹنجليزية و التوجه بشكل مباشر إلى موقع التعليم المفتوح الخاص بمعهد MIT فهو يحوي مصادر تعليمية خصبة جدا و بإمكانك اﻹعتماد عليها لبدء مسيرتك في مجال برمجة الحواسيب.

* أخطط لتسجيل دورة فيديو تختص بتعليم البرمجة و إن شاء الله سأبدأ فيها قريبا،دمتم بود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة