كثيرا ما نرى أشخاصا يطلبون أراء المطورين في ما يخص أفضل محرر أكواد برمجية عندما يتعلق اﻷمر بتطوير الويب فكما تعلم فإن كتابة أكواد لغات مثل CSS و PHP و Javascript طويل و ممل في كثير من اﻷحيان لهذا فإن مطوري تطبيقات و مواقع الويب يبحثون دوما عن محرر يجعل من المهمة سهلة و بسيطة و لما ﻻ أن يجعلها ممتعة.

في الوقت الحالي توجد ثلاثة محررات أكواد برمجية تتنافس فيما بينها على أن تكون أفضل محرر برمجي بالنسبة لمطوري الويب و هي Sublime Text و Atom و Brackets

Sublime Text:

يعتبر أحد أقدم و أشهر محررات الأكواد البرمجية لما يوفره من مزايا لم تكن متوفرة في أي محرر برمجي ظهر في نفس وقت إطلاق محرر Sublime Text،ما يميز هذا المحرر هو قدرته على التعامل مع عدد واسع جدا من لغات البرمجة مما جعله الخيار المفضل للكثير من المبرمجين.

تمت برمجة محرر Sublime Text باستخدام لغة البرمجة بايثون و هذا سهل محررا متعدد المنصات فهو يعمل على كل من ويندوز،لينكس و ماك بنفس الكفاءة و بدون أية مشاكل،للعلم فقط،تمت كتابة بعض اﻷجزاء منه باستخدام لغة السي و هذا ما يفسره خفته الشديدة حيث يمكننا اعتباره أحد أقل المحررات البرمجية استهلاكا لموارد الجهاز.

تمت برمجة العديد من اﻹضافات لمحرر Sublime Text تخص بعض اللغات البرمجية مثل اضافة اﻹكمال التلقائي للكود البرمجي للغات مثل PHP و Javascript و Python و حتى اﻹكمال التلقائي لبعض المكتبات و أطر العمل مثل Laravel و Django و حتى Bootstrap.

من مشاكل محرر Sublime Text هي عدم دعم اللغة العربية بالرغم من بعض المحاوﻻت لإصلاح هذه المشكلة من بعض المطورين العرب.المحرر مجاني و لكن المطور يطلب منك شراء ترخيص من أجل تغطية مصاريف التطوير و مساعدته على العملية مستمرة.

محرر Atom:

أو كما يسمى في موقعه الرسمي بمحرر القرن الواحد و العشرين…

محرر قال عنه المطور الشهير Jeffrey Way أنه محرر واعد جدا في إحدى تغريداته على موقع تويتر

بصراحة شديدة أنا من أشد المعجبين بهذا المحرر لما يوفره من خصائص تجعل منه سهل اﻹستعمال إلى حد كبير جدا،بحيث أنه يوفر نفس خصائص محرر Sublime Text إﻻ أنه مجاني تماما.

محرر Atom يتعامل بشكل جيد جدا مع اللغة العربية و هذا ما جعله المحرر المفضل لكثير من مطوري الويب العرب.

محرر Brackets:

المحرر المجاني لشركة Adobe الغنية عن التعريف،تم بناؤ هذا المحرر باستخدام: HTML5 و CSS3 باﻹضافة إلى Javascript فقط.و هذا ما جعله الخيار اﻷول لكل المهتمين بتطوير واجهات اﻹستخدام Front End Developers لما يوفره من خصائص أهمها خاصية استيراد ملفات التصميم PSD و القيام بعملية تحويلها إلى موقع باستخدام HTML و CSS بسهولة بالغة جدا.محرر Brackets ﻻ يواجه أية مشاكل في التعامل مع اللغة العربية.

عند إطلاق شركة Adobe لمحرر Brackets كان يدعم فقط اللغات التي تم برمجته باستخدامها و لكن قام مجموعة من المطورين المتطوعين ببرمجة بعض اﻹضافات التي جعلته يدعم بقية لغات تطوير الويب في شاكلة PHP و منصة NodeJS.

لنأتي اﻵن للإجابة عن السؤال اﻷهم:ما هو أفضل محرر بالنسبة لمطور الويب؟

في الحقيقة ﻻ يوجد محرر أفضل من اﻵخر،فكما رأينا من استعراض لكل من Sublime Text و Atom فهما تقريبا يمتلكان نفس الخصائص مع أفضلية نسبية للأخير عندما يتعلق اﻷمر باللغة العربية،في حين أن Brackets يركز بشكل كبير على مساعدة مطوري الواجهات اﻷمامية بفضل الخصائص التي يوفرها،لهذا فاﻷمر يعود إليك و المجال الذي تعمل فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة