ﻻ شك أن التجارة الإلكترونية أصبحت نشاطا مهما جدا خصوصا مع ظهور شركات عملاقة في هذا المجال كالعملاق أمازون و منافسه الشرس إي باي Ebay و ﻻ يمكننا أن ننسى العملاق الصيني Ali Express و الذي استحوذ على نسبة ﻻ بأس بها من السوق في وقت وجيز جدا.

الكثير من أصحاب النشاطات التجارية التقليدية يريدون الدخول إلى عالم التجارة اﻹلكترونية و نقل جزء من نشاطهم إلى هنالك من أجل الحصول زبائن جدد خصوصا و أن منطقتنا العربية واعدة و الكثير من الفرص ﻻ تزال تنتظر من يستغلها و بالتالي سيتم إيجاد حلول تتناسب و طابع المنطقة العربية.

أعمل من أكثر من 4 سنوات في مجال تطوير حلول التجارة اﻹلكترونية،عملت فيها مع أكثر من زبون من مختلف الدول العربية و على  افكار مختلفة استخدمت فيها أكثر من سكريبت مما كوَن لدي خبرة في اختيار السكريبت المناسب لفكرة العميل بحيث أحتاج فقط لمعرفة الفكرة العامة حول المشروع،و مدى خبرة العميل ﻷخبره بأفضل سكريبت مناسب لفكرته و خبرته في مجال التجارة اﻹلكترونية.

في هذا المقال جمعت لكم أفضل سكريبتات التجارة اﻹلكترونية مع معلومات عن كل واحد منها،و الخبرة المطلوبة لتكون قادرا على استخدامها بدون مشاكل،و بطبيعة الحال ما هي الموارد المطلوبة لعمل السكريبت بشكل طبيعي.

ماجنتو/Magento :

يعتبر سكريبت ماجنتو أحد أشهر حلول التجارة اﻹلكترونية لما يوفره من خصائص جيدة جدا لعمل المتجر اﻹلكتروني و لكن هذا ما جعله صعب اﻹستخدام نوعا ما خصوصا ﻷولئك الذي ﻻ يملكون أي خبرة مسبقة في مجال استخدام أنظمة إدارة المحتوى.من مساوئ سكريبت ماجنتو هو الموارد الكبيرة نوعا ما التي يحتاجها ليعمل بشكل جيد حتى أنه ﻻ ينصح استخدامه على اﻹستضافات المشتركة ﻷنه يتسبب في ضغط كبير على السيرفر المستضيف و ينصح باستخدام سيرفر وهمي VPS على اﻷقل حتى ﻻ تقع في مشاكل ﻻحقا.

بريستاشوب / Prestashop :

يمكننا اعتبار سكريبت بريستاشوب المنافس اﻷول لسكريبت ماجنتو بسبب أنه يوفر تقريبا نفس خصائصه و لكن ليس بنفس الفاعلية،يتفوق عليه في السهولة النسبية في اﻹستخدام و لكن ما يعيبه(بالنسبة للمنطقة العربية بالخصوص) هو قلة الإضافات الخاصة به فهي غير مجانية و الحلول غير متوفرة بشكل كبير،يمكن استخدام سكريبت بريستاشوب على استضافة مشتركة إن لم يكن عدد المستخدمين كبيرا جدا.

أوبن كارت / Opencart :

أوبن كارت هو الخيار المفضل للكثيرين لسببين رئيسيين هما:أوﻻ سهولة اﻹستخدام بالنظر إلى الخصائص التي يوفرها و ثانيا هي اﻹضافات المتوفرة له(توجد العديد من اﻹضافات المجانية)،المشكلة التي أرى بأنها تؤثر على انتشار استخدام السكريبت هي الصعوبة النسبية في تثبيت اﻹضافات ففي كثير من اﻷحيان يواجه المبتدؤون صعوبة في تركيب اﻹضافات خصوصا و أنه عليك رفع الملفات إلى المكان الصحيح يدويا و إﻻ ستقع في مشاكل كبيرة إن اخطأت.هنالك محاوﻻت من فريق التطوير ﻹصلاح هذا المشكل.

سي أس كارت / CS Cart:

إن كنت تريد بناء متجر متعدد الباعة بنفس فكرة أمازون،فشخصيا ﻻ أنصحك باستخدام أي سكريبت آخر غير CS Cart لما يوفره من خصائص لن تجدها في بقية منافسيه،مشكلة سكريبت CS Cart هو سعره المرتفع نسبيا و الذي يبلغ 1450 دوﻻر تدفع مرة واحدة،للعلم فهنالك نسخة له للمتاجر العادية(ذات البائع الواحد) و لكنها غير مجانية أيضا و سعرها يبلغ 385 دوﻻر تدفع مرة واحدة أيضا.

منصة Shopify :

تتيح لك منصة Shopify إنشاء متجر اﻹلكتروني بدون أن تمتلك أي خبرة برمجية فببضع نقرات سيكون كل شيء جاهزا للعمل مقابل اشتراك شهري،اﻷمر الجيد في منصة Shopify هو أنهم يوفرون كل شيء تحتاجه ليكون متجرك احترافيا بشكل كبير جدا،تماما مثل منصة جوجل للتدوين(بلوجر).

ووكوميرس / Woocommerce :

أشهر إضافات سكريبت ووردبريس على اﻹطلاق لما جاءت به من إمكانية اضافة متجر لموقعك أو مدونتك التي تستخدم ووردبريس و حتى إنشاء متجر إلكتروني متكامل فقط ببضع نقرات،اﻷمر الرائع في ووكوميرس هو أنك لن تحتاج إلى سيرفرات قوية لتشغيلها بشكل جيد بل استضافة مشتركة عادية ستكون كافية جدا ﻹطلاق متجر اﻹلكتروني.

نصل اﻵن إلى السؤال اﻷهم على اﻹطلاق و هو،ما أفضل سكريبت للتجارة اﻹلكترونية؟

بعد ان استعرضنا سويا خصائص كل سكريبت أعتقد أنك قد فهمت اﻷمر بأنه ﻻ يوجد سكريبت أفضل من اﻵخر بل اﻷمر يعتمد على احتياجاتك و مواردك المتاحة و يعتمد بشكل رئيسي على فكرة مشروعك،فمثلا إن كنت تريد إضافة متجر صغير لموقعك الذي يستخدم ووردبريس فمن اﻷفضل لك أن تستخدم إضافة ووكوميرس،أما إن كنت تريد بناء متجر الكتروني لمنافسة موقع سوق.كوم مثلا فالخيار اﻷنسب هنا بحكم خبرتي في هذا المجال هو سكريبت CS Cart.

إن كنت تريد العمل معي على مشروعك الجديد في مجال التجارة اﻹلكترونية فسأكون سعيدا جدا بالتواصل معك،يمكنك طلب خدماتي بشكل مباشر من هنا

2 تعليقان. Leave new

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة