تريد تعلم البرمجة!ماهي البرمجة إذا؟

ﻻ شك في أن الكثير حاول دخول عالم برمجة الكمبيوتر،و منا من استطاع شق طريقه في هذا العالم الواسع و منا من تخلى عن الفكرة بسبب مشاكل قد واجهها عند محاوﻻته تعلم إصدار اﻷوامر للكمبيوتر.
هل تعلم ما هي البرمجة؟
بالمفهوم البسيط،فالبرمجة هي عملية إعطاء أوامر لجهاز الحاسب اﻵلي من أجل القيام بعملية محددة بداعي أن الحاسب سيقوم بها بشكل أسرع و أفضل مما ستكون عليه إن قام بها الإنسان بمفرده،و بالتالي فإن البرمجة هي مجرد عملية إعطاء أوامر….
تعودنا في حياتنا اليومية على تلقي اﻷوامر من أشخاص محددين مثل الوالدين،إخوتك الذين يكبرونك،رئيسك في العمل… كل أولئك اﻷشخاص تربطك بهم علاقة من نوعا تبرر إصدارهم للأوامر لك و أنت تقوم بالتنفيذ.تتم هته العملية عن طريق اللغة أو اللهجة التي نستخدمها في حياتنا اليومية، نفس اﻷمر ينطبق على الحواسيب فهي تتلقى اﻷوامر من أشخاص محددين و هم في هذه الحالة المبرمجون الذين تربطهم علاقة بالحاسب و ذلك باستخدام نفس اﻷسلوب السابق:لغة برمجة.تختلف العلاقة التي تربط المبرمج بالحاسب،كأن يكون المبرمج على دراية كبيرة بعتاد الحاسب أو أن يكون هو تحديدا من قام بتصميم دوائره الإلكترونية أو أن تكون العلاقة حبا…
اللغات البرمجية لها قواعد مثلها مثل اللغات البشرية ﻷنها هي أصلا تحاول محاكاتها…
تنقسم اللغات البرمجية باﻹستناد إلى معيارين:
– معيار التنفيذ: و هو معيار يهتم بآداء أو كيفية تفيذ البرنامج المكتوب بتلك اللغة البرمجية،و هنا نجد نوعين من لغات البرمجة.
لغات البرمجة المترجمة Compiled Programming Language: في هذا النوع من لغات البرمجة يتم ترجمة الكود المصدري كاملا إلى لغة الآلة عن طريق ما يعرف بالـ Compiler.لغات البرمجة التي تستخدم هذا اﻷسلوب كثيرة،سي،سي++،جافا،باسكال…تتميز هته اللغات بسرعة في التنفيذ يقدر بأجزاء من الثانية بالنسبة للنوع الثاني.
لغات البرمجة المفسرة Interpreted Programming Language: و هي عكس النوع اﻷول ،بحيث يتم تنفيذ الكود المصدري سطرا سطرا،نجد عدة لغات برمجية تستخدم هذا اﻷسلوب،أشهرها:بايثون و هي التي سنستخدمها في هته الدورة و روبي و PHP،تتميز هته اللغات بمقروئية عالية بالمقارنة مع اللغات المبرمجية المترجمة،في حين أن سرعتها تقل بأجزاء من الثانية عنها.
-معيار المقروئية: و هو يقيس مدى قابلية لغة البرمجة للقراءة و الفهم من طرف الغير.هنا نجد نوعين من لغات البرمجة
لغات البرمجة منخفضة المستوى Low Level Programming Language: و هي اللغات التي تقارب في كتابتها لغة الآلة أو بالأحرى تلك اللغات التي يصعب على غير متقنبها فهم سطورها البرمجية،أفضل مثال عنها هي لغة التجميع أسمبلي…هي لغة رائعة،عليك فقط أن تتعود عليها،البعض يصنف سي كلغة منخفضة المستوى.
لغات البرمجة عالية المستوى High Level Programming Language: و هي اللغات اﻷكثر قابلية للقراءة و الفهم من سابقتها،هنا نجد معظم لغات البرمجة المعروفة.
لغة اﻵلة: و هي ببساطة اللغة الوحيدة التي تفهمها اﻵلة و هي مكونة من رقمين اثين 0 و 1 و ﻻ شيء آخر تعبر هته الأرقام عن إما وجود تيار أو عدم وجوده…لن ندخل في التفاصيل ﻷننا سنبتعد كثيرا عن موضوعنا.
ماذا سنستخدم في هته الدورة؟
في هته الدورة سنتعلم البرمجة باستخدام بايثون،و لن نتعلم لغة بايثون،كيف ذلك؟
عندما تتعلم لغة برمجية فإنك تتعلم قواعد كتابة أكواد تلك اللغة و لو وضعناك أمام تحدي ﻷحسست بأنك تائه و ﻻ تعرف طريق الحل،ﻷنك ببساطة لم تتعلم البرمجة،و هذا ما بنيت عليه هته الدورة.
الخلاصة:

البرمجة هي إعطاء أوامر للحاسب للقيام بعمليات محددة عن طريق لغات البرمجة

إلى هنا تكون مقدمة الدورة قد انتهت،لنا لقاء قادم بحول الله،دمتم بود،سلام

1 تعليق واحد. Leave new

  • انا اعشق لغة البايتون و الحقيقة لديا رغبة كبيرة لتعلمها بشكل في هده الدورة و سأنطلق من هنا لأكمل مشوارها ..ونقدم جزيل الشكر و العرفان لك انا و كل المتابعين لك من اصدقائي واخوتي ف الله

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة