أهدافنا

بسم الله الرحمن الرحيم
ﻻ شك أنك تتساءل عن الهدف من وراء إنشاء موقع لنشر دروس و دورات تدريبية في مجال علوم الحاسب عموما و البرمجة و التطوير على وجه الخصوص…ﻻ داعي للإستعجال،أكمل القراءة و ستفهم كل شيء.
لو ألقيت نظرة من حولك لوجدت بأن التكنولوجيا أصبحت تحيط بنا من كل جهة،حواسيب،هواتف و ساعات ذكية،سيارات ذاتية القيادة و اﻷمر سيصل قريبا إلى المنازل الذكية و بعدها المدن الذكية،هذا ﻻ محالة بل إن بعض المدن الذكية بدأت في الظهور أو على اﻷقل إنطلقت المشاريع الخاصة بها.
لو أخذنا نظرة أخرى،لوجدنا أنفسنا مستهلكين متميزين للتكنولوجيا دون أن تكون لنا يد في صناعتها،سيقول البعض منا بأننا ﻻ نملك الشركات المبتكرة في هذا المجال و بالتالي ﻻ يمكننا منافسة شركات مثل آبل و سامسونج و غيرهما:عذر أقبح من ذنب.سأعطيكم مثاﻻ بسيطا،من اﻷكيد أن كل الأجهزة الذكية المتوفرة حاليا أو التي ستظهر ﻻحقا ستستخدم برمجيات و أنظمة،أليس بإمكاننا أن نطور هته البرمجيات؟
مثال آخر:هل تعلم بأن الهند هي أكبر مصدر للبرمجيات في العالم،هوتميل،ميكروسوفت أوفيس* أشهر مثالين عن هذا الأمر،يعتبر الشعب الهندي أكثر الشعوب دراسة لعلوم الحاسب،لماذا؟ببساطة ﻷن تطوير البرمجيات و الحلول التقنية ﻻ يحتاج إلى موارد مالية ضخمة و لكنه في نفس الوقت يدر أمواﻻ طائلة على الشركات المطورة(لوﻻ ذلك لما كان بيل غيتس أغنى أغنياء العالم لسنوات طوال).
هل اقتنعت اﻵن بأهمية تعلم تطوير البرمجيات و اﻷنظمة؟
موقع جييك كاديمي إنطلق منذ أكثر من 3 سنوات تحت إسم هاكر كاديمي:في ذلك الوقت كان مجال أمن المعلومات هو الموضوع اﻷساسي للموقع و لكن مع مرور الزمن تغيرت اﻷهداف لعدة أسباب سأذكر ﻻحقا،اﻵن أصبح الموقع يهتم أكثر بمجاﻻت:تطوير تطبيقات الويب،تطوير المواقع باﻹضافة إلى تطوير تطبيقات الهواتف الذكية.
اﻵن سأذكر اﻷسباب الكامنة وراء تغيير التوجه التعليمي من أمن المعلومات إلى تطوير المواقع و التطبيقات:
* أمن المعلومات قطاع غير إنتاجي بمعنى أن في النهاية لن يكون لديك منتج يمكنك تقديمه لشريحة من العملاء و حاليا الهدف من الموقع هو تمكين المتعلم من اﻹستفادة العلمية و المادية(بالرغم من أنني من عشاق مجال أمن المعلومات لما فيه من تحديات كثيرة جدا)
* ظهرت مواقع كثيرة مختصة في مجال أمن المعلومات و حاليا يقومون بعمل جيد جدا.
* الفائدة اﻹقتصادية: بالنظر إلى الواقع العربي في الوقت الحالي أعتقد أنه من الضروري جدا تطوير الحلول التي تحتاجها السوق العربية خصوصا الحلول المتعلقة بالتجارة اﻹلكترونية ﻷنها ببساطة شريان جديد للإقتصاد البلدان العربية.
من جهة أخرى،فحتى المتعلم بإمكانه اﻹستفادة مما سيتعلمه هنا في تحقيق دخل من عمله كمطور إن لم يكن فعلا يود تطوير حلول شاملة للمشاكل العربية الحالية،فتطوير موقع أو اثنين شهريا أعتقد أنه سيكون كافيا جدا لبدء حياة جديدة كلية بعيدا عن الضجر الناتج عن الوظيفة التقليدية المملة،لهذا سأكتب من وقت ﻵخر حول العمل الحر و كيف تحقق دخلا جيدا من عملك كمطور.
ما القيمة المضافة التي سيقدمها الموقع،فهنالك الكثير من المواقع المهتمة بتعليم البرمجة و التطوير!
صحيح أن الكثير من المواقع المهتمة بتعليم البرمجة و التطوير انتشرت مؤخرا و شخصيا أثمن ذلك بشدة و لكن أكثرهم يقدمون معلومات قديمة نوعا ما أو غير كاملة خصوصا فيما يتعلق بالتقنيات الجديدة بالرغم من أن مصادر التعلم باللغة اﻹنجليزية متوفرة و بغزارة و لكن لسبب أو ﻵخر لم يقم أحد بترجمتها إلى اللغة العربية لمن ﻻ يتقن اللغة اﻹنجليزية.لهذا سأحاول توفير دروس ذات جودة عالية باللغة العربية ﻵخر التقنيات المتوفرة حتى نواكب على اﻷقل ما قد وصل إليه المطورون في البلدان المتقدمة.
هل أنت مستعد لنبدأ الرحلة سويا؟
القائمة