الدرس الثامن:الدوال في بايثون

تطورت البرمجة تطورا كبيرا منذ أن ظهرت ﻷول مرة،أحد أكثر اﻹضافات التي تم إستحداثها هي الدوال و التي جعلت من البرمجة أمرا ممتعا جدا و أسهل بكثير مما سبق.
الكثير من المبتدئين يتجنبون إستخدام الدوال في برمجياتهم بدعوى أنهم ليسوا مرتاحين ﻻستخدامها أو أنها تصعب من عملية البرمجة،و بصراحة هم يغفلون أمرا مهما و ممتعا.
دعونا نشرح مفهوم الدوال بشكل عام قبل الدخول في التفاصيل…
تخيل معي أنه في أحد اﻷيام أرادت الوالدة صناعة حلوى على شكل مربع،قامت بتحضير العجين و بدأت في تقطيعها على شكل مربعات صغيرة…وجدت الوالدة بأن عملية تقطيع العجينة إلى مربعات صغيرة هي أمر متعب جدا و يستهلك الكثير من الوقت و بالتالي فإن الكمية التي تم صنعها قليلة…
في أحد اﻷيام ذهبت الوالدة إلى السوق و اشترت قالبا للحلوى على شكل مربعات صغيرة و عادت إلى المنزل…حضرت العجينة و بدأت في استخدام القالب الجديد…إستطاعت الوالدة أن تصنع الكثير من الحلوى في وقت قصير و تعب أقل بكثير جدا،و أبعاد حبات الحلوى كانت متساوية عكس المرة السابقة.
لنعد اﻵن إلى صلب الموضوع…الدوال…
في المثال السابق وجدنا بأن إستخدام القالب أعطانا نتائج أفضل،وهو نفس الشيء بالنسبة للدوال.الدوال في المثال السابق هي القالب.
القالب يأخذ العجينة كمدخلات و يقطعها و يعطينا ناتجا هو عجينة على شكل مربعات.
الدوال تأخذ المدخلات التي نعطيها إياها،تقوم بالعمليات التي بنيت من أجلها و ترسل لنا الناتج…هل اتضحت فكرة الدوال في البرمجة.
في بايثون يتم تعريف الدوال عن طريق الكلمة المفتاحية def و التي هي إختصار لـ definition متبوعة بإسم الدالة…شاهد المثال التالي:

في هته الدالة المسماة Sweet(حلوى) و التي ستأخذ مدخلات و هي في هذه الحالة الدقيق و الماء،تقوم بخلطهما معا،بعدها تقوم بتسوية العجين على الطاولة،ثم التقطيع إلى مربعات صغيرة و في اﻷخير تقوم بإعطائنا الناتج النهائي.
اﻵن لنقوم بتسمية العناصر:
Inputs,Water:و هي المدخلات و تسمى Arguments و هي المادة الخام للدالة و التي ستعمل عليها
العمليات التي تم القيام بها: و تسمى Statements و هي العمليات التي ستقوم بها الدالة على المدخلات
return:و هي المرجعات من الدالة،ببساطة هي الناتج النهائي للعمليات التي تم القيام بها على المدخلات.
هل وصلت فكرة الدوال،أتمنى ذلك،دمتم بود،سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

القائمة